أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر حساباتها الرسمية، عن بعض تعديلات لائحة ضريبة التصرفات العقارية التنفيذية، وكشفت عن استثناءات السداد ومواعيد الدفع لتلك الرسوم، وما يخص هبة العقار، والبيع على الخارطة وغيرها، وقررت الهيئة بدء سريات العمل بتلك التعديلات بداية من تاريخ الكشف عن تلك الأحكام منذ يوم الجمعة 18فبراير 2022.

أوضحت “الضريبة والجمارك”، أنخ من بين تعديلات اللائحة التنفيذية التي تخص ضريبة التصرفات العقارية، ما يحص درجات الأقارب من تم شمولهم ضمن الاستثناءات من السداد، وقد تم إجراء تعديل على تاريخ سداد الضريبة لتلك حالات التصرفات التي سوف تتم على حسب مشاريع البيع على الخارطة.

أحدث تعديلات لائحة ضريبة التصرفات العقارية

أشارت هيئة الزكاة عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن أبرز ما جاء في قرار التعديل على لائحة ضريبة التصرفات العقارية التنفيذية تشمل الخالات التالية:

  1. التعديل الخاص بدرجات الأقارب من يشملهم الاستثناء من سداد الضريبة، في حالة الهبة بشرط أن يتم توثيقها، وقد امتد الاستثناء حتى الدرجة الثالثة من الأقارب بدلاً من الدرجة الثانية، وقد اشترطت الهيئة عدم نقل ملكية العقار من الموهوب له إلى شخص أخر لا يستحق الحصول على تلك الاستثناءات من الدفع، وذلك لمدة 3 سنوات.
  2. إضافة مادة تخص الاستثناء من سداد ضريبة التصرفات لأي مبني يتم نقل الملكية الخاصة يه، على حسب وجود وصية شرعية وموثقة لدى وزارة العدل السعودية، مع مراعاة الشروط.
  3. التوسع في استثناء هبة العقار بدون مقابل لأي وقف أهلي أو ذري مع مراعاة الضوابط.
صورة تعديلات لائحة ضريبة التصرفات العقارية
أبرز تعديلات ضريبة التصرفات العقارية

أيضاً شملت تعديلات ضريبة التصرفات العقارية الحالات التالية:

رقم تواصل هيئة الذكاة

نوهت الهيئة عن واحدة من خدمات الدعم الفني عبر الاتصال على رقم تواصل هيئة الذكاة عبر مركز الاتصال وذلك عبر الرقم الهاتفي (19993) وتلك الخدمة متاحة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، ويستطيع أي مستفيد الاتصال وتقديم شكواه أو استفساره.

الجدير بالذكر أن ضريبة التصرفات العقارية تفرض بنسبة 5 % على تلك العقاريات التي يتمن نقل الملكية من شخص ما أو منشأة والعكس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 13 =