أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ألية أو خطوات تقديم إقرار ضريبة الدخل إلكترونياً، ضمن الخدمات الرقمية التي توفرها الهيئة عبر بوابتها الرسمية، كذلك كيفية التظلم من قرارات الهيئة للأشخاص الخاضعين للمنظومة المحاسبيه وفق أحكام ضرائب الدخل والقيمة المضافة، وقد أعدت الهيئة بيانات تفصيلية لتوضيح تلك الإجراءات وفق النظم واللوائح المعمول بها على حسب كل حالة.

أشارت هيئة الذكاة إلى التطور الرقمي في التعاملات التي تقدمها للمستفيدين عبر منصتها الإلكترونية، وقد تم الإعلان مؤخراً عن إطلاق التطبيق الإلكتروني (ZATCA)، لزيادة الفاعلية والسهولة والتيسير في إنهاء الخدمات، والتفاعل مع الاستفسارات بشكل أسرع.

ضريبة الدخل في السعودية

بيّنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن أحكام نظام ضريبة الدخل تفرض على شركات الأموال المقيمة، عن الحصص التي تخص الشركاء غير السعوديين، سواء كانوا من الأشخاص الاعتبارية أو غير ذلك، ولمن هو مقيم، كمت يطبق لنظام على الأشخاص الغير مقيمين سواء كانوا من الأشخاص الاعتبارية أو الطبيعيين، السعوديين وغير السعوديين، من يمارسون النشاط في المملكة، أو يحققون دخل.

ضريبة الدخل في السعودية
ضريبة الدخل في المملكة

أبانت الهيئة أن المقصود بالنشاط جميع الأوجه على اختلاف الأنواع، سواء كان تجاري أو صناعي أو زراعي، والمهني والحرفي، وتأجير الممتلكات وأعمال البنوك، والتأمين، والقطاع الخدمي، وعمليات النقل والاستثمارات والوكالة وأعمال السمسرة وغيرها، أو أي نشاط يحقق ربح، وهناك بعض الاستثناءات موضحة في الصورة المرفقة بعالية.

ما هي خطوات تقديم إقرار ضريبة الدخل؟

نسلط الضوء على طريقة تقديم إقرار ضريبة الدخل وذلك من خلال عدد من الخطوات الميسرة التي ستعتمد على الخدمات الرقمية التي توفرها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وتتم على النحو التالي:

  1. الدخول على موقع هيئة الزكاة.
  2. تسجيل الدخول (https://login.gazt.gov.sa).
  3. الإطلاع على نظام ضريبة الدخل (https://zatca.gov.sa/ar/RulesRegulations/Taxes/Pages/ExciseTax2.aspx).
  4. خدمات ضريبة الدخل .
  5. اختيار الإقرارات.
  6. حدد نوع الإقرار المراد تقديمه
  7. ملئ البيانات المالية للمنشأة ثم التقديم.
  8. يصل إشعار عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني بقيمة المبلغ المراد سداده.
  9. يمكن السداد عبر نظام سداد للمدفوعات.

وحول متطلبات خدمة إقرار ضريبية الدخل، فتشمل التأكد من صحة بيانات السجل، والتحقق من صحة نوع الإقرار وتاريخ الفترة المالية على حسب النظام المتبع، وتوفر نموذج تسعير المعاملات، و البيانات المالية للمنشأة.

الاعتراض على قرار هيئة الزكاة

تتيح هيئة الزكاة إمكانية التظلم أو تقديم الاعتراض على قرارة للأشخاص الخاضعين لأحكام ضريبة الدخل أو ضريبة القيمة المضافة، وتكون خطوات تقديم الاعتراض كما يلي:

  1. الدخول على موقع هيئة الزكاة والجمارك او تطبيقها الإلكتروني zatca .
  2. الخدمات الإلكتروني
  3. خدمة تقديم الاعتراض على حسب النشاط
  4. لانتقال إلى الاعتراضات
  5. حدد طل الاعتراض على الإقرار.
  6. املأ بيانات النموذج الإلكتروني
  7. تستقبل رسالة نصية وعبر البريد الإلكتروني تفيد بتقديم الطلب.
تقديم الاعتراض على قرار هيئة الزكاة
تقديم الاعتراض على قرار هيئة الزكاة

تستهدف تلك الخدمة جميع المكلفين المسجلين، ومن بين المتطلبات شرح الأسباب، وسداد المبلغ غير المتنازع عليه قبل تقديم الاعتراض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + ثمانية =