توقع خبراء في الطقس والمناخ كيف سيكون طقس الأيام القادمة، الذي يتزامن مع موعد موسم برد عقرب السم 1443 في السعودية، حيث تشهد موجة برد شديدة وهي الموجة التي يطلق عليها “عقرب السم”، ونشر الباحث في الطقس والمناخ خالد الزعاق، على صفحته الرسمية على موقع الرسائل والتدوينات القصيرة “تويتر” أن يوم السبت الذي يوافق 5 فبراير أخر أيام موسم الشبط بالمملكة، وأن الأحد 6 فبراير سيكون هو اليوم الأول في موسم العقارب الذي سيكون عدد أيامه 39 يومًا.

متى يبدأ برد موسم عقرب السم

أشار الزعاق إلى أنه بالرغم من أن أغلب أيام موسم العقارب تكون درجة الحرارة معتدلة، إلا أنها لا تخلو من هجمات برد تكون مباغته، وهو سبب تسميته بـ”العقرب”، لكون برده يباغت في البرد واللسع، مشيرًا إلى أن فصل الشتاء به ثلاثة مواسم وتحديداً: أولهم المربعانية والثاني الشبط والأخير هو موسم العقارب.

موسم العقارب كم يوم في السعودية

تجدر الإشارة إلى أن فترة العقارب تستمر لمدة 39 يومًا تكون كلها في فصل الشتاء، تبدأ مع بداية شهر فبراير من كل عام، وتُقسم هذه الفترة العقارب إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • العقرب الأول: وهي أولى فترات العقارب وفيها ستكون حالة الطقس في السعودية تميل إلى الانخفاض بدرجات الحرارة والأجواء باردة بعض الشيء، لكن يحدث خلال هذه الفترة بداية لحالة استقرار الجو.
  • والعقرب الثاني: هي الفترة التي تبدأ فيها درجات الحرارة بالارتفاع بشكل تدريجي.
  • أما العقرب الثالث: تحدد تلك الفترة بأنها تظهر فيها ملامح فصل الربيع بوضوح.
  • وتنتهي فترة موسم العقارب 1443 في أواسط شهر مارس.

كيف سيكون طقس الأيام الثلاثة القادمة

يتوقع خبراء الطقس أن تستمر الأجواء غدًا الأحد، باردة بشكل نسبي في كافة عموم المناطق بالمملكة، كما يتوقع أن يكون هناك استقرار للطقس على أغلب المناطق، عدا أن بعض الأجزاء من سواحل جازان التي سوف تشهد بعض الأمطار مع ساعات ليل الأحد، مع تعرض سواحل جدة ورابغ وشرق المملكة إلى رياح نشطة تكون مثيرة لغبار والأتربة.

أما يومي الاثنين والثلاثاء فيتوقع أن يكون الطقس مستقر في معظم المناطق عدا أجزاء متفرقة من جنوب غرب المملكة، إذ يتوقع أن تهطل بها زخات متفرقة من الأمطار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =