إتاحة سداد رسوم الأراضي البيضاء في مدينة الرياض عقب إعلان البرنامج عن إصدار فواتير الدورة السادسة بمرحلتها الأولى من العام 1443-1444، وقد تم توجيه الدعوة إلا ملاك تلك النوعية من الأراضي المستهدفة، إلى سرعة المبادرة بسداد الرسوم المقررة وتطوير أراضيهم خلال فترة السماح المقررة والتي قدرها عام من تاريخ إصدار القرار، وذلك لتلافي توقيع المخالفة على على حسب ما أقرته اللوائح والأنظمة المعمول بها في تلك الحالات.

جدير بالذكر أن برنامج الأراضي البيضاء في المملكة؛ وبالتزامن مع التطبيق لمستهدفات المرحلة الأولى، كان قد أعلن عن البدء في تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم منذ منتصف ديسمبر 2021، حيث تم استهداف الأراضي الواقعة في قرابة 140 حي بمدينة الرياض، على حسب الخرائط المعتمدة، خذا بخلاف ما تم إقراره من تعديلات بخصوص لائحة رسوم الأراضي البيضاء وإقرار ثلاث مراحل تنفيذية.

ألية سداد رسوم الأراضي البيضاء

أوضح برنامج الأراضي البيضاء أن التعديلات التي تم إدخالها على لائحة سداد رسوم الأراضي البيضاء تضمنت ثلاث مراحل هي:

  1. المرحلة الأولى تشمل الأراضي المطورة التي مساحتها 10 ألاف متر مربع فأكثر والتي تضع ضمن النطاق الذي تتولي الوزارة تحديده.
  2. المرحلة الثانية وتشمل الأراضي تشمل كلاً من الأراضي المطورة بمساحة عشرة ألاف متر مربع فأكثر، و كذلك الأراضي المطورة البالغ مساحتها 10 ألاف متر مربع أو ما يزيد ولمالك واحد في نفس المخطط ضمن النطاق العمراني الخاص بذلك.
  3. المراحلة الثالثة من لائحة سداد الرسوم فتشمل كلا الأراضي المطورة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة المعنية، والتي مساحتها 5 ألاف متر مربع أو أكثر من ذلك، ومجموع الأراضي المطورة لمالك ما وتصل مساحتها إلى 10 ألاف متر مربع في مدينة واحدة.
  4. قيام الوزارة بعمل مراجعة دورية للوضع في أي مدينة وإقرار تطبيق سداد الرسوم بها أو تعليق السداد، كذلك إمكانية تطبيق لمرحلة أو أكثر أو تجاوز مرحلة والانتفال إلى التي تاليها.
  5. إمكانية تنفيذ أكثر من مرحلة في نفس المدينة.

أشار البرنامج كذلك إلى ما تضمنه المرسوم السامي الصادر في شهر أغسطس من عام 2020 حول اعتبار سداد فواتير رسوم الأراضي البيضاء بمثابة العقود والمحررات الجزائية والامتيازات على حسب ما جاء في نظام إيرادات الدولة، وسوف نرفق قريبا خطوات تسجيل أرض في النظام.

سداد رسوم الأراضي البيضاء لفواتير الدورة السادسة
سداد رسوم الأراضي البيضاء لفواتير الدورة السادسة

عقوبة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء

أكد برنامج الأراضي البيضاء على أنه في حالة عدم سداد الرسوم في المدة المحددة، يتم توقيع عقوبة أو مخالفة قد تصل غرامتها إلى 100 % من قيمة الرسوم، بجانب سداد القيمة المقررة للرسوم المستحقة على المالك للأراضي وبالتالي وجب التحقق وتنفيذ الإجراءات خلال تلك المدة لتلافي تلك العقوبة.

  1. ما هي الأراضي البيضاء؟

    أوضحت وزارة الإسكان أن الأراضي البيضاء هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل النطاق المحدد في الحيز العمراني للمدينة، والذي يتم التعرف علية من الخطوط المميزة بخرائط وثائق النطاق العمراني، وهي تمثل الحدود الملائمة لتوطين الأنشطة الحضرية، والاستيعاب لمراحل النمو خلال فترة زمنية محددة.

  2. ما هي أهداف نظام الأراضي البيضاء؟

    تتمحور أهداف نظام الأراضي البيضاء حول زيادة المعروض من الأرض المطورة لتحقيق حالة المن التوازن بين العرض والطلب، كذلك العمل على توفير الأراضي السكنية بسعر مناسب، ومكافحة المنافسات الاحتكارية وحماية حق المنافسة العادلة.

  3. كيف يتم الاعتراض على قرار صادر بإخضاع أرض لرسوم الأراضي البيضاء؟

    يحق لمالك الأرض الاعتراض على القرارات الصادرة بإخضاع أرضه لتطبيق رسم الأراضي البيضاء، أو الاعتراض على تقييم قيمة الأرض والرسوم، بتقديم اعتراض كتابي إلى اللجنة المعنية المنصوص عليها في المادة السابعة من النظام، وذلك خلال مدة قدرها 60 يوم من تاريخ إبلاغه بالقرار، حيث تتولى اللجنة البت في الاعتراض خلال 60 يوم من تاريخ تقديمه لها، وفي حالة مرور ستين يوماً دون البت في الاعتراض، يعد ذلك بمثابة صدور قرار بالرفض.

  4. ما هي قيمة رسم الأراضي البيضاء؟

    جاء في المادة الرابعة من النظام تحديد قيمة رسم سنوي على الأراضي البيضاء والتي تعود ملكيتها لشخص أو أكثر من أصحاب الصفة الطبيعية أو الاعتبارية غير الحكومية، يكون بنسبة 2.5 % من قيمة الأرض، وقد تم تحديد معايير تقدير قيمة الأرض والجهة التي ستتولي هذا الأمر.

  5. ما هي معايير تقدير قيمة الأرض البيضاء؟

    تشمل معايير تقدير قيمة الأرض البيضاء موقع الأرض، نوع الاستخدام لتلك الأراضي، نظم البناء، معامل مدى توافر الخدمات العامة بالأرض محل التقييم، ومدي وصول المرافق العامة إلى الأرض.

أضاف البرنامج أنه يمكن الإطلاع على ألية تقييم وتقدير قيمة الأرض والرسوم المستحقة عبر موقع الأراضي البيضاء الإلكتروني، حيث تم إتاحة استعراض الأنظمة واللوائح، ومراحل تطبيق النظام وما يتاح من خدمات إلكترونية للمستفيدين من تلك المنظومة.

شروط الأراضي الخاضعة للرسوم

كشف برنامج الأراضي البيضاء عن الشروط والمتطلبات للأراضي الخاضعة للرسوم، والتي تتمثل في الاتي:

  • أن تكون الأرض سكنة أو سكنية تجارية.
  • أن تكون الأرض من بين الأراضي داخل النطاق المعتمد.
  • أن يصل إجمالي المساحة إلى 10 ألاف متر مربع.
  • يشترط ألا يوجد مانع نظامي للتطوير.

جدير بالذكر أن البرنامج قد أعلن عن انطلاق تطبيق المرحلة الثانية في كلاً من مكة المكرمة وحاضرة الدمام وجدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + سبعة =