أصدرت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، في المملكة الأردنية توضيح هام مؤخراً، فيما يخص تفعيل الهوية الرقمية وتأثيرها على أهلية خدمات سند كلياً، مشيرة أن قيام المواطنين بتفعيل هوية رقمية ليس إجبارياً، لكنه من أجل الاستفادة من كافة الخدمات التي يوفرها ويتيحها البرنامج الحكومي “سند”.

تفعيل الهوية الرقمية وأهلية خدمات سند

وبحسب بيان نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، أن قيام المواطن بتفعيل هويته الرقمية في أحد محطات “سند” المنتشرة في كافة محافظات الأردن هو بمثابة إجراء احترازي، إذ أن الهدف منه حماية المواطنين من المخاطر التي قد يتعرضون لها ومنها احتيال الشخصية من الغير، إضافة إلى أنه برنامج موثوق وآمن ويحقق لمستخدمه الخصوصية التامة.

وأوضح البيان، أنه يتم السماح للمستخدم بإمكانية وصوله إلى كل مستنداته الرقمية بمجرد أتمتة تفعيل الهوية الرقمية الخاص به، كما يمكنه ذلك الوصول إلى كافة سجلاته الشخصية ومنها: معلومات الأحوال الشهادات التعليمية وتراخيص الأراضي والعقارات وغيرها من معلومات.

أضافت الوزارة، بأنها تبذل جهدًا كبيرًا من أجل إمكانية قيام كل من المواطن والمغترب بتفعيل هويته الأردنية الرقمية عن بعد وذلك عن طريق قطاع البنوك، لافتة إلى أنها سوف تعلن عن كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن رسميا، بمجرد الانتهاء منه.

ما هي المزايا التي يقدمها سند

ووفق البيان، تعمل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، على زيادة عدد محطات برنامج سند حالياً، والتي ستحدث مواقعها فعليا بشكل يومي تبعًا لجاهزيتها للعمل، وذلك حتى يسهل على المواطنين الوصول إليها بسهولة والتعامل من خلالها، مشيرة إلى أنه حتى يتسنى للمواطن معرفة أين تقع أماكن محطات “سند” فلزاماً عليه أن يقوم بالضغط على قائمة “بقربي” بداخل البرنامج.

يتيح البرنامج العديد من المزايا الرائعة إضافة إلى إتاحة إمكانية وصول مستخدميه إلى أكثر من مائة خدمة رقمية بحيث تتبع شتى الوزارات والمؤسسات، متضمنة:

وزارة العدل، إضافة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، بخلاف وزارة التنمية الاجتماعية، ومنصة بخدمتكم، علاوة على شمولها أمانة عمّان الكبرى، إلى جانب صندوق المعونة الوطنية بالأردن، علاوة على دائرة الأحوال المدنية والجوازات، بالإضافة لدائرة الأراضي والمساحة، ودائرة مراقبة الشركات، كما سيتم كذلك توفير عدد من الخدمات الحكومية الأخرى في فترات لاحقة، فضلاً عن إضافة ‎التوقيع الرقمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 4 =