أصدرت وزارة التجارة، في المملكة تعميماً اعتماد اسم القهوة السعودية على كافة المطاعم والمقاهي ومحامص البن بالمملكة، حيث يقضي بضرورة اعتماد اسم “القهوة السعودية” بدلًا من “القهوة العربية”، وذلك ضمن المنتجات التي تقدمها لكافة عملاءها، والتأكيد على عدم استخدام اسم القهوة العربية كاسم تجاري أو علامة تجارية.

صدور تعميم اعتماد اسم القهوة السعودية

يأتي هذا التعميم في ضوء الأنشطة والإجراءات التي تتبناها المبادرة التي أطلقها العام الماض، وزير الثقافة السعودي الأمير/ بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، والذي أطلق رسمياً على عام 2022 عام القهوة السعودية، وهي المبادرة التي خصصت الوزارة لها منصة إلكترونية خاصة تقدم وصفًا شاملاً عن المبادرة وأهدافها، إضافة إلى الإرشادات الخاصة بآليات استخدام الهوية البصرية.

تجدر الإشارة كذلك إلى أن زراعة البن تنتشر في عدد 6 محافظات جبلية بالتحديد في منطقة جازان، ويعد “البن الخولاني”، بمثابة أجود أنواع القهوة، وتبذل الحكومة الرشيدة جهودًا حثيثة ودؤوبة من أجل تحويل الـ13 محافظة سعودية لتكون مصدر لإنتاج البن.

كما تم الإعلان عن تدشين مركز البن السعودي، الذي سوف يكون من مهامه إنتاج شتلات ‎البن وفق أحدث التقنيات، والعمل أيضا على رفع الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 300 ألف شتلة سنويًّا، إضافة إلى قيام المركز بتقديم كافة الإرشادات الزراعية لمزارعي شجرة البن، فضلاً عن أن المركز سوف يضم كذلك كل من: معمل لآلات التجفيف والتقشير، وفرز وتغليف البن.

إرث ثقافي

ووفق تقرير صدر في شهر ديسمبر من العام الماضي، تحديدا من قبل وكالة الأنباء السعودية المعروفة “واس”، يقدر حجم إنفاق المواطنين السعوديين على شراء القهوة الجاهزة، أكثر من مليار ريال سعودي، لذلك تكون المملكة على غرار القائمة التي تضم أكثر دول العالم استهلاكًا للبن.

صدور تعميم اعتماد اسم القهوة السعودية
تعميم اعتماد اسم القهوة السعودية

يرتفع استهلاك المواطنين السعوديين للقهوة ذلك المشروب الذي يرتبط بإرث ثقافي خاص بالمملكة، حيث قيم الضيافة وعادات وتقاليد ثقافية تتشابك في تناغم رائع مع حضور فني وجمالي وغنائي، إذ جعل القهوة السعودية أحد العناصر الرئيسية المكونة للثقافة الشعبية في المملكة كونها أحد الأنشطة الاجتماعية بالسعودية بامتياز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − أربعة عشر =