كشفت النشرة الأسبوعية التي يصدرها الاتحاد المصري للتأمين، عن أنه منذ عام 2020 تمكن اتحاد التأمين من تقديم 135 خدمة تأمينية عبر الهاتف المحمول في مصر، وذلك في 28 دولة، كما نجح أيضاً في إصدار قرابة 43 مليون وثيقة، ومن بينها عدد 29 مليون وثيقة تأمين صحي ووثائق التأمين على الحياة.

135 خدمة تأمينية عبر الهاتف المحمول

جاء بالنشرة الصادرة مؤخراً، أن الاتحاد يستخدم حاليًا العديد من الحلول الرقمية الذكية المبتكرة التي من خلالها يسهل الوصول إلى العملاء ما يساهم في ذيوع الشمول التأميني، حيث يتم استخدام هذه الحلول كقناة توزيع للتأمين متناهي الصغر، خاصة أن الدراسات قدرت عدد الأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على تأمين قليل التكلفة يبلغ الـ4 مليارات شخص.

أوضحت النشرة كذلك أن الاستفادة من التقنيات التي تتيحها التكنولوجيا المستخددمة في الهاتف المحمول في مصر، إضافة إلى الشراكة بين العديد من شركات التأمين والاتصالات قد منحت فعليا سوق التأمين في الدول النامية فرص واعدة، وذلك من خلال ما يلي:

  • الاستفادة من برامج الهاتف المحمول والرسائل الصوتية والنصية في الترويج.
  • إتاحة إمكانية سداد أقساط العملاء عن طريق البطاقة الئتمانية ووقت العرض.
  • إمكانية صرف التعويض الفوري، وإضافته إلى المحفظة الإلكترونية لهاتف العميل المالية لبطاقته الائتمانية المربوطة بالتطبيق.

إضافة إلى استفادة شركات التأمين من شبكات الهاتف المحمول كقنوات اتصال، يمكن عن طريقها الترويج وبيع شتى المنتجات التأمينية وإدارة التعويضات وتسجيل العملاء.

تحديات واجهت القطاع

ذكرت النشرة مجموعة من التحديات التي تواجهه شركات التأمين، لاسيما تلك المرتبطة بتوزيع منتجات التأمين متناهي الصغر، وجاءت التحديات كالتالي:

  • فكرة ضعف الوعي التأميني لدى العديد من الأشخاص في المجتمع.
  • إضافة لضعف كفاءة نظم إدارة قواعد البيانات وذلك جراء وجود كميات هائلة من المعلومات.
  • صعوبة التواصل عند قيام شركات التأمين بإصدار الوثائق، وكذلك صعوبة تتبع استلام مدفوعات العمولات والمطالبات.

كيف تمت مواجهة التحديات

وضع الاتحاد المصري للتأمين عددًا من الإجراءات التي من خلالها يمكن دعم منتجات التأمين متناهي الصغر بشكل فاعل، والتي تستهدف بصورة رئيسية تحديداً المواطنين محدودي الدخل.

كما شكل الاتحاد لجنة خاصة للتأمين متناهي الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بحيث تكون مهمتها تصميم العديد من المنتجات التأمينية، التي من شأنها أن تناسب وتلائم المواطنين من فئة محدودى الدخل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − خمسة =