أطلقت وزارة العدل السعودية منصة تراضي للصلح عن بعد من أجل تقديم طلبات المصالحة وتسوية النزاعات بدون الحاجة إلى اللجوء للقضاء، عبر تحقيق اتفاق بين الطرفين المتنازعين يتم اعتماده وتوثيقه تحت مسمى “وثيقة الصلح”، ويُعتد به سندا تنفيذي، وقد بينت الوزارة خصائص وطبيعة العمل وما هي الخدمات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة بها، من حيث ألية تقديم طلبات المصالحة، وكيفية الاستعلام عن حالة الطلب ومتابعته، كذلك طريقة التسجيل وإنشاء حسابات المستخدمين لاستفادة من كافة الإمكانيات المتاحة.

أكدت وزارة العدل عبر تعميم صدر للعديد من الجهات، أن وثائق الصلح التي تصدر عن منصة تراضي يُعتد بها سندات تنفيذية رسمية، وذلك عقب أن يتم اعتمادها رقمياً من جميع الأطراف ومنهم المتنازعين والمصلحين والجهات التنفيذية أو مركز المصالحة، وتمكن المنصة المستخدمين من عقد جلسات افتراضية للتصالح سواء انفرادية أو بتداولها عن بُعد، حتى تسهل من إجراءات مداولة النزاع، واختصار فترة أو مدة الانتهاء منه.

ما هي منصة تراضي وزارة العدل

دٌشنت خدمة منصة تراضي وزارة العدل السعودية لتفعيل خدمات المصالحة عن بُعد عبر التقنيات الرقمية، وتمكن المنصة أطراف الدعوى والمصلحين المسجلين أو التابعين إلى الوزارة، من الالتقاء الافتراضي أو الواقعي، كي يتم ممارسة إجراءات المصالحة والوصول لحلول يرتضيها طرفي النزاع، وذلك وفي إجراءات معينة بداية من التسجيل في المنصة ثم تقديم الطلب، والمرور برحلة الصلح حتى الانتهاء وتوثيق القرار.

أكدت المنصة على أن مهمتها الرئيسية تكمن في إنهاء النزاع في وقت قياسي وبرضى جميع الأطراف وبدون الذهاب للمحاكم، كذلك بدون الحاجة إلى حضورهم عقب أتمتة كافة الإجراءات من بدء تسجيل طلب الدعوى وتحديد نقاط الخلاف بين الطرفين، وإيجاد التسوية المرضية وصولاً إلى وثيقة الصلح الملزمة لكل الأطراف، وكل ذلك في سرية تامة.

جدير بالذكر أن النائب العام أعلن عن منصة الصلح الإلكتروني للنيابة العامة في إطار مسايرة ركب التحول الرقمي في المملكة وما يتم اتخاذه من إجراءات لتطوير أليات التعامل فع الخدمات القضائية

التسجيل في منصة تراضي للصلح عن بُعد

ألية التسجيل في منصة تراضي للصلح عن بُعد، تعتمد على خدمة النفاذ الوطني الموحد، كما هو الحال في الدخول على منصة ناجز الإلكترونية، وبالتالي سيكون من السهل على أي مواطن تعبئة البيانات المطلوبة والدخول بحسابة في النفاذ الوطني، او معلومات حسابك في أبشر ثم اتباع ما هو مبين أدناة.

  1. الدخول على رابط منصة تراضي وزارة العدل السعودية.
  2. من الواجهة الرئيسية اختيار تسجيل الدخول
  3. ينتقل النظام إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد لخدمات وزارة العدل.
  4. اختر واحدة من الطرق المتاحة لتسجيل الدخول، إما عن طريق رقم الهوية الوطنية، أو عن بواسطة كلمة المرور ورسالة نصية للتحقق على رقم هاتفك المسجل في أبشر.
  5. سجل اسم المستخدم وكلمة المرور
  6. في حالة اختيار بطاقة الهوية، يجب أن يكون لديك برنامج قارئ البطاقة ويعرض النظام شرح حول كيفية استخدام تلك التقنية.
  7. ابدأ في استعراض الخدمات ومنها تقديم طلب صلح جديد وهو ما سنتعرف عليه في شرح مستقل.

تسجيل مصلح أو مكتب صلح

تتيح منصة تراضي إمكانية تسجيل مُصلح أو مكتب صُلح، من خلال تعبئة البيانات الخاصة بكل حالة، والتي تشمل رقم الهوية وتاريخ الميلاد، وباقي البيانات الشخصية، والعنوان وبيانات المستوى التعليمي والمهني، ثم استكمال بقاي مراحل الطلب من حيث التدقيق للبيانات، وإجراء الاختبار النظامي، ثم المقابلة والمراجعة النهائية للطلب وإكمال باقي المهام حتى القبول ومن ثم تنشيط الحساب لمباشرة العمل كمصلح.

تسجيل مكتب صلح يستلزم وجود بعض البيانات مقل رقم السجل التجاري، واسم المكتب، ثم استكمال باقي مراحل التسجيل من حيث تدقيق الطلب والمراجعة النهائية، حتى تنشيط الحساب للمكتب.

رحلة الصلح في منصة تراضي

استعراض رحلة الصلح في منصة تراضي والتي تمر بشكل عام بثلاث مراحل رئيسية، وكان مركز الضمان الصحي قد بين تلك المراحل في منشور تثقيفي جاء فيه الأتي:

  • المرحلة الأولى تتمثل في الدخول ثم تقديم طلب المصالحة وتحديد النوع وتعبئة بيانات النموذج الإلكتروني، ثم تحويل الطلب إلى مركز الصلح.
  • المرحلة الثانية: تتمثل في إدارة الطلب عبر إسناد طلب الصلح للمصلحين بمعرفة مدير المركز، ليتولى المصلح عقد اللقاءات من الأطراف سواء بالحضور الشخصي أو عن بُعد.
  • المرحلة الثالثة: تتمثل في تحرير محضر الصلح على البنود التي تم الاتفاق عليها بتراضي جميع الأطراف، ثم التدقيق من مدير المجلس أو المركز، بعدها إرسال المحضر إلى نظام التراضي.
رحلة الصلح في منصة تراضي للصلح عن بعد
رحلة الصلح في منصة تراضي للصلح عن بعد

طريقة الاستعلام عن حالة طلب الصلح ستكون هي من الخدمات التي سنتعرف عليها بجانب استعراض خطوات تقديم الطلب عبر منصة تراضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − ثلاثة عشر =