دشن معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبد الله المعجب، منصة الصلح الإلكتروني في المملكة، من أجل تلبية تطلعات المستفيدين، وللتماشي مع برامج التحول الوطني، والحاجة نحو تسهيل الإجراءات في ألية عمل منظومة التقاضي، وقياس مدى الأثر السلبي في تقديم المعاملات، في ظل العمل على قدم وساق نحو تنفيذ مختطات رؤية 2030، وإضافة المزيد من الفاعلية والتطور لتقديم غالبية الحدمات بشكل رقمي يتسم بالمرونة والموثوقية.

أوضحت النيابة العامة في البيان الإعلامي الذي تناقلته وسائل الإعلام الرسمية بالمملكة، أن تدشين منصة الصلح الإلكتروني يأتي ضمن مبادرتها الرامية نحو مواكبة خطط التحول الرقمي في السعودية، ومكملة للمساعدي العدلية والاجتماعية، من أجل توفير الدعم والاستقرار الأسري لأفراد المجتمع، بجانب العمل على الحد من النزاعات المجتمعية، وتخفيف الآثار الناجمة عنها، كذلك تخفيف الأعباء عن كاهل القضاء.

أهداف منصة الصلح الإلكتروني

أكدت النيابة العامة أن مبادرة المشروع المعروف باسم (الصلح الجنائي)، كان قد تم استحداثها على حسب قرار النائب العام، وذلك في عام 1439 هجرياً، وذلك ضمن عدد من المبادرات التي ترمي إلى تعزيز دور النيابة في المجتمع السعودي، كي يتم تحقيق الأهداف المنشودة والتي من بينها الحد من النزاعات التي قد تحدث بين الأفراد البسطاء، والمرتبط طابعهم بجوانب أسرية أو اجتماعية.

أبرز أهداف منصة التصالح للنيابة العامة، تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتخاصمة، عبر أليات وحدات الصلح الجنائي، والتي بطبيعة عملها تضم عدد من الكفاءات العلمية المتخصصة في ذات المجال، وبالتحديد الشؤون الاجتماعية والأسرية والنفسية، وهذا سوف ينعكس على خفض عدد ما يحال إلى المحاكم من قضايا.

منصة تراضي وزارة العدل

جدير بالذكر أن وزارة العدل كانت قد أطلقت منصة تراضي للصلح عن بعد(https://taradhi.moj.gov.sa)، مبينة ما تتمتع به من خصائص تعمل على تحقيق التصالح بين المتنازعين في العديد من مجالات التقاضي، وسنفرض لتلك المنصة مساحة خاصة من التغطية لتوضيح كيفية تقديم طلب صلح إلكترونية والتعامل مع التقنيات المتاحة.

تراضي وزارة العدل
منصة تراضي

النيابة العامة لم تشر حتى الآن إلى رابط مخصص لمنصة التصالح التي دشنتها، وفي حالة ظهور رابط الخدمة سنرفق لكم كافة التفاصيل حول ألية الاستخدام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + إحدى عشر =