وجهت الأرصاد الجوية، تحذيراتها للمواطنين في المملكة العربية السعودية من بعض الممارسات خلال الأيام المقبلة، وذلك بسبب ما تشهده منذ أيام من موجة طقس شديد البرودة، ما دفع خبراء في المركز الوطني للأرصاد إلى تحذير مواطنيها من التوجه على سبيل المثال إلى البر خاصة في يومي الجمعة والسبت المقبلين نظرًا للبرد القارس.

هذه الممارسات الأيام المقبلة خاطئة

وقال عقيل العقيل، المختص في المركز الوطني للأرصاد، تعقيباً على أخبار الطقس في السعودية، بأن درجة الحرارة على معظم الأنحاء في المملكة سوف تسجل أقل معدل لها، مع هبوب رياح شرقية وشمالية شرقية، محذرًا المواطنين والمقيمين من الممارسات الخاطئة في مثل هذه الأجواء ومنها استخدام الحطب والفحم بغرض التدفئة وذلك بسبب ما قد ينجم عنه هذا السلوك من مخاطر إذ ينتج عن احتراق الفحم أوالحطب تكون غاز أول أكسيد كربون، والذي يسبب الاختناق في الأماكن المغلقة.

من جهته توقع عبد العزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ، استمرار حالة الطقس والأجواء الباردة على أغلب المناطق بالمملكة عدا منطقة جازان التي يتوقع أن يكون الطقس بها معتدلاً، مشيرًا إلى أن محافظة القريات سوف تسجل أدنى درجة حرارة قد تصل إلى واحد تحت الصفر، بينما في منطقة جازان سوف تصل درجة الحرارة إلى 27درجة مئوية، في حين تكون السماء على أجزاء متفرقة من شمال وشرق المملكة صحوة أو غائمة جزئيًا.

أقوى موجة برد

وأضاف الحصيني، يتوقع أن تقترب درجة الحرارة في المنطقة الوسطى التي تضم العاصمة السعودية الرياض من الصفر والصفر، وتسجل خارج المدن درجة حرارة تحت الصفر، بينما تكسر 10 درجات مئوية على المدينة والمنطقة الشرقية وتقترب من 15 درجة مئوية أو تتجاوزها في مكة.

تُحذر من بعض الممارسات الأيام المقبلة
المركز الوطني للأرصاد يُحذر

وأوضح الحصيني، أن يتوقع أن تستمر هذه الموجة الباردة لمدة 72 ساعة، وقد بدأت بأجواء باردة في النهار سوف تكون شديدة البرودة خلال ساعات الليل تصل إلى الصقيع على المنطقة الوسطى والشمالية، لافتًا إلى أن هذه الموجة تعد الأكثر برودة منذ دخول الشتاء على حد تصريحه.

متوقعًا أن تنكسر هذه حدة موجة الصقيع يوم الاثنين المقبل، وترتفع درجة الحرارة بشكل تدريجي لكن الأجواء سوف تستمر باردة على معظم المناطق ليلاً وفي الصباح الباكر، ومحذرًا السكان من هذه الموجة التي يتوجب أخذ الحذر منها بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =