تتيح منصة استطلاع، إمكانية الإطلاع على مشروع إجراء تعديلات حول أحكام الإقامة في المملكة، والذي يتضمن منح إعفاءات حاملي الإقامة المميزة لبعض الخدمات، بما يتيح للمستفيدين التمتع بنفس المزايا والحقوق والتي يتمتع بها المواطن السعودي، مع الالتزام بما يترتب عليه من واجبات، وقد تم طرح المشروع للعموم من أجل إبداء الرأي عبر المنصة، بداية من تاريخ 19 يناير 2022، مع إرفاق كافة التعديلات المقترحة.

يهدف مشروع التعديلات الجديدة على أحكام نظام الإقامة المميزة والإجراءات المرتبطة بها، لإدخال بعض التحديثات على النظام، بما يتوافق مع التطورات التي تمكنت المملكة من تحصيلها، لتحقيق رؤيتها ومستهدفاتها، وذلك في إطار الحرص على سد الفراغ التشريعي الذي قد يتعرض له النشاط، لتحقيق السياسات التشريعية الرئيسية، ورسم الخطوات اللازمة لحصول الفئات المستهدفة على الإقامة المميزة، بألية واضحة ومرنة، وتمكين الإدارات المعنية والمختصة من معرفة أدوارها، بما ينعكس على تسريع الإجراءات.

تعديلات أحكام نظام الإقامة المميزة

أشار مركز الإقامة المميزة إلى أهم ما يتضمنه تحديث الأحكام الخاصة بالنظام، وما جاء به من تعديلات مثل منح إعفاءات جديدة لحاملي الإقامة في خدمات التعليم والصحة، وغيرها من المميزات على حسب ما هو موضح أدناة وفق ما جاء في المادة الثانية من المشروع من مزايا يتمتع بها حامل الإقامة وهي كالتالي:

  1. الإقامة في المملكة مع أسرته.
  2. الحصول على الإعفاءات التي يتمتع بها السعودي في الخدمات التعليمية والصحية.
  3. عدم خضوع حاملة الإقامة المميزة لأحكام المقابل المالي الذي يتحصل على كل مرافق/ة للمرافقين بالقطاع الخاص.
  4. استخراج تأشيرات زيارة الأقارب وفق الأحكام واللوائح.
  5. استقدام العمالة المنزلية على حسب ما تنص عليه اللائحة.
  6. امتلاك العقارات للأغراض السكنية أو الزراعية أو التجارية أو الصناعية فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية، وتلك التي لا يسمح بالتملك بها وفق اللوائح.
  7. امتلاك وسائل النقل الخاصة
  8. الانتفاع بالعقارات في مكة المكرمة والمدنية المنورة بمدة لا تتجاوز 99 عام، ويكون الحق قابل للتصرف أو الانتقال للغير على حسب اللائحة.
  9. العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال فيما بينها له وأفراد الأسرة، فيما عدا الأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها.
  10. حرية الخروج والعودة دون اشتراط تأشيرة له أو أفراد الأسرة.
  11. استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة.
  12. مزاولة الأعمال التجارية وفق نظام الاستثمار الأجنبي.
  13. يحدد المجلس الحقوق والواجبات الأخرى والأحكام المنظمة بما لا يتعارض مع الأنظمة التي يعمل بها في المملكة.
استطلاع إعفاءات حاملي الإقامة المميزة
استطلاع إعفاءات حاملي الإقامة المميزة

منصة استطلاع نظام الإقامة المميزة

أوضحت منصة استطلاع التابعة إلى المركز الوطني للتنافسية أن تاريخ نهاية استطلاع التعديلات الجديدة في نظام الإقامة المميزة حتى تاريخ 17 فبراير 2022، حيث يمكن استعراض باقي التفاصيل عبر المرفقات الخاصة بالمشروع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + ثلاثة عشر =