كشفت وزارة التعليم عن سيناريوهات العودة الحضورية للمدارس في المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، والتي تضمن ثلاثة نماذج تعتمد في تطبيقها على بعض العناصر في المقدمة الطاقة الاستيعابية للمدرسة أو الفصول الدراسية بها، والمساحات المتاحة في المرافق وحجرات البناية التعليمية، وأصدرت الوزارة الدليل التشغيلي لتلك السيناريوهات.

أشارت وزارة التعليم إلى إعداد 22 نشاط تعليمي لطلاب الابتدائي ورياض الأطفال، في إطار الاستعدادات والتهيئة للعودة الحضورية، منهم 5 أنشطة في منصتي مدرستي وروضتي، تحمل أسماء أنا مشتاق، العد التنازلي، كيف سنلتقي، لقاء افتراضي، أنا مشارك، هذا بجانب 17 نشاط حضوري في المدارس، تتنوع ما بين الثقافية والترفهية والتوعوية، من اجل تحفيز الطلاب للعودة للمقاعد المدرسية من جديد والاندماج في الصفوف الدراسية.

أوضحت الوزارة عن السيناريوهات الثلاثة الخاصة بنظام العودة الحضورية لطلاب الروضات والابتدائي تتمثل في:

  1. المستوى المنخفض وفقاً لما نص عليه دليل وقاية “هيئة الصحة العامة”، حيث يختص بالمدارس التي بها إمكانية تحقيق التباعد وفق للمساحة وسعة التشغيل، وسيكون حضور الطلاب والهيئة التعليمية يبكون بدوام كامل، ويتم الاعتماد على منصتي روضتي ومدرستي في رفع التكاليف والواجبات، ويستمر تعليق الأنشطة التي لا تحقق التباعد “اللاصفية”، ويعلق الاصطفاف الصباحي للأطفال، ومدة الفسحة لا تزيد عن 15 دقيقة، ومدة الملعب الخارجي لرياض الأطفال لا تتخطي 60 دقيقة.
  2. المستوى المتوسط وهو ما يتعلق بالمدارس تسمح مساحتها بتحقيق التباعد عبر تقسيم الطلاب على مجموعتين، على حسب الإجراءات الاحترازية، ويكون حضور كل مجموعة لمدة يومين أسبوعياً، ويكون التركزي بشكل أساسي على دراسة مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم.
  3. المستوى العالي ويكون للمدارس التي بها كثافات تتطلب تقسيم طلبها على ثلاث مجموعات، ويكون الحضور لكل مجموعة بواقع 4 أيام خلال ثلاثة أسابيع، وباقي الأيام بنظام الحضور عن بعد وبشكل غير متزامن.
الأنشطة الحضورية
الأنشطة الحضورية

قائمة الأنشطة الحضورية التي نوهت عنها الوزارة مرفق بيانها بعالية، مثل مسرح الطفل، مهرجان الترادف والتضاد، أو الدرجات، مهرجان الألوان، نشاط ماذا لو، أصوات من حولي، اتبع خطواتي، وغيرها كما جاء في الجدول الذي أعلنت عنه الوزارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − ستة =