أشارت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، إلى أهم ضوابط الاتصال الصوتي عبر الإنترنت وآلياته، حيث يهتم سكان وزوار دولة الإمارات العربية المتحدة ببرامج وتطبيقات الاتصال الصوتي عبر شبكة الانترنت، من هذا المنطلق وضعت الهيئة “تدرا”، كونها الجهة الوحيدة الرسمية المسؤولة عن هذا القطاع، مجموعة من الضوابط المنظمة لاستخدام تلك البرامج والخدمات الرقمية.

ماهي ضوابط الاتصال الصوتي عبر الإنترنت

يتم تغطية مكالمات الإنترنت التي يتم تقديمها مقدمة من قبل طرف ثالث مثل “سكايب” ضمن نطاق السياسة التي وضعتها “تدرا” التي اعتبرت أن المكالمات الصوتية المقدمة من قبل “سكايب” ضمن الأنشطة المنظمة، والتي يتوجب تقديمها من قبل المرخص لهم بتقديمها، وبناءً عليه فإن استخدام برنامج “سكايب” في المكالمات أمر غير مشروع، إلا إذا كان مقدم الخدمة “سكايب” مرخصًا له من قبل الهيئة.

حالات الضوابط المنظمة من تنظيم الاتصالات

تترتب على المستخدم، المسؤولية بشكل رسمي عند استخدامه برنامج الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت في إجراء مكالمات دولية غير مقدمة من قبل مرخص له وذلك حتى وإن تم تقديمها بدون رسوم، إذ يعتبر المستخدم بذلك مرتكبًا بهذا الفعل جريمة جنائية، وذلك في الحالات التالية:

إذا كان المستخدم يستخدم خدمة أخرى مقدمة من مرخص له (مثل النفاذ للإنترنت بنظام التعرفة الثابتة)، وذلك للقيام بإجراء مكالمات الاتصال الصوتي عن طريق إتباع بروتوكول الإنترنت الدولي.

وإذا قدم المرخص له الخدمة الأخرى أيضاً بدون أن تكون لديه نية لاستخدامها لنقل الاتصال الصوتي، عن طريق بروتوكول الإنترنت حيث أنه لم يقم تحديداً بتسعيرها وفق هيئة الاتصالات الإماراتية.

لايجوز شراء برنامج يتيح إجراء مكالمات من خلال شبكة الإنترنت في دولة الإمارات، وذلك في حال عدم تقديم هذا البرنامج من قبل المرخص له، وحتى يكون الأمر قانونيًا ينصح بالاتصال بمزود الخدمة لضمان قانونية البرنامج.

ما هي ضوابط الاتصال الصوتي عبر الإنترنت
ما هي ضوابط الاتصال الصوتي عبر الإنترنت

وتعتبر هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية مستخدم مثل هذا البرنامج مسؤولاً قانوناً عن القيام بهذا الفعل، ويحق للمرخص لهم حجب هذه الاتصالات الغير قانونية.

حظر المواقع الإلكترونية

يعد استخدام خدمة “معاودة الاتصال” التي تمكن من استخدام موقع إلكتروني لإعداد مكالمة بين طرفين، أحدهما بداخل الإمارات والآخر في خارجها، باستخدام الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت، أمرًا غير قانونيًا، حيث أن خدمات معاودة الاتصال نشاطاً منظماً، لذلك يجب توفيرها من قبل المرخص له فقط.

في بعض الأحيان، وعند النفاذ إلى الموقع الإلكتروني لمزود خدمة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت، أجد أن الموقع محجوب.

لماذا؟ وما هو المطلوب لرفع الحظر عن مثل هذه المواقع؟

لا تقوم هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بحظر المواقع الإلكترونية لمزودي خدمة الاتصال الصوتي، فقط يتم حجب النفاذ إلى الموقع من قبل المرخص لهم إذا كان المحتوى غير مقبول.

يتوجب ضمن أهم ضوابط الاتصال الصوتي عبر الإنترنت الحصول على موافقة المرخص له لاستخدام خدمات الاتصال الصوتي بين شركة مقرها في الإمارات، وشركة أخرى عبر شبكة الانترنت .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 2 =