كشف برنامج سكني عن ألية حصول مستفيد الضمان الاجتماعي على شقة، ومدى أحقيته في التقديم على المنتجات السكنية، جاء ذلك في إطار تفاعل البرنامج مع تساؤلات المواطنين التي ترد عبر قنوات خدمة المستفيدين، من أجل نشر المفاهيم الصحيحة حول ضوابط الاستحقاق والدعم المقدمة لخدمة الفئات المستحقة، وتنفيذا لاستراتيجيات والتوجهات التي من اجلها تم تدشين خدمات الدعم السكني.

أتاحت وزارة الإسكان منصة سكني الإلكترونية، والتي من خلالها يمكن للمواطنين التقديم على الدعم السكني، وطلب الحصول على أحد المنتجات السكنية المدعومة، وفق الضوابط والاشتراطات الحاكمة لتلك الآلية، وتنفيذاً لتوجهات الوزارة وفق رؤية 2030، محو العمل على زيادة نسبة تملك المسكن الأول في المملكة.

آلية تقديم مستفيدي الضمان على طلب شقة

بيّن برنامج سكني ألية تقديم مستفيد الضمان الاجتماعي بطلب الحصول على شقة، حيث يستلزم الأمر في البداية التسجيل على منصة سكني الإلكترونية، حتى يتمكن من رفع طلله بعدها يتم المرور بالخطوات التالية.

  1. التسجيل في منصة سكني.
  2. التحقق من أن الحالة مدرجة ضمن قوائم مستفيدي الضمان الاجتماعي
  3. التحقق من استحقاق مقدم الطلب للحصول على الشقة.
  4. تحويل الطلب إلى حدمات الإسكان التنموي تلقائياً
  5. سيتم التواصل مع المتقدم/ة فور توفر المنتج ضمن منتجات الإسكان المدعومة، عبر زيارة الباحث الاجتماعي لاستكمال الإجراءات والتفاصيل.

الإسكان التنموي

يعد الإسكان التنموي أحد مبادرات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ويهدف البرنامج إلى توفير وحدات سكنية للأسر السعودية الأسد احتياجاً في جميع مناطق المملكة، من المشمولين ضمن برامج الرعاية المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبالتحديد مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي من تقدموا بطلبات عبر بوابة الدعم “إسكان” وتم اكتمالها، وذلك من خلال المنتجات السكنية التي توفرها الوزارة سواء الوحدات الجاهزة أو التي يتم بناؤها أو عبر براكد الشراء المباشرة للوحدات المتوفرة.

أشارت الوزارة لألية إتمام إجراءات برنامج الإسكان التنموي، وذلك عبر عقد الشراكة مع العشرات من الجمعيات الأهلية الخيرية، من تلك المنتشرة بجميع محافظات ومناطق المملكة العربية السعودية، تتولي تلك الجمعيات عملية التواصل مع الأسر المستحقة، وتقديم لخا المساعدات حتى التسليم وشغل الوحدة، وحول ألية ومتطلبات تسجيل الطلبات في تلك المبادرة سنفرد لها مساحة مستقلة من الشرح مرفق تنويه عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *