تستحدث عمادة الدراسات العليا في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، بداية العام الأكاديمي القادم ماجستير العلوم في الطاقة والابتكار 1443، الذي يعد أول برنامج في الطاقة يتم طرحه داخل المملكة العربية السعودية بالشراكة مع جامعة سوانزي، هذا ومن المقرر أن يقام برنامج الشراكة مع كل من سوانزي ومعهد بحوث سلامة الطاقة (ESRI) الذي يضم باقة متميزة ونخبة من الباحثين والعلماء في مجالات ابتكارات والطاقة وحلولها.

ماجستير العلوم في الطاقة والابتكار

تقديم البرنامج والمقررات الدراسية وكذلك الإشراف على البحوث والرسائل العلمية، سيتم بصورة مشتركة بين أعضاء من جامعة سوانزي وأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ويتم إعطاء الملتحقين في البرنامج درجة الماجستير من “جامعة الأميرة نورة”، كما أن الجامعة تتيح لهم التخرج على درجة دبلوم عالي بنظام سيجما، وهو أحد الأنظمة التي تتيح للطالبات نقاط خروج اختيارية هذه النقاط توجه الطالبة لخيارات مهنية، وذلك وفق شروط وضوابط محددة.

صرحت الدكتورة/ ثمراء الشهراني، مديرة البرنامج أنه بمثابة أحد ثمار رؤية المملكة 2030، التي تستهدف استثمار وتطوير مكامن القوى المحلية مما يترتب عليه خلق اقتصاد أكثر تنوع واستدامة، ومن هنا تكون الحاجة ملحة لمثل تلك البرامج التى تلبي احتياجات المملكة المحلية وتحقق مستهدفاتها الوطنية، في المحور المتعلق بالاقتصاد المزدهر.

أول برنامج من نوعه

ويعد هذا البرنامج مثاليا لأنه يشمل بند خاص بسوق الطاقة المتجددة يهدف إلى إضافة 5.9 جيجا وات من الطاقة المتجددة إلى الإنتاج المحلي وذلك بحلول عام 2023، في المرحلة الأولى، فضلا عن التوجه إلى توطين نسبة كبيرة من سلاسل القيمة للطاقة المتجددة في الإقتصاد الوطني.

يشمل ماجستير العلوم في الطاقة والابتكار أيضا أنشطة التطوير والبحث والتصنيع وغير ذلك مما يعتمد على استطلاع احتياجات سوق العمل، الذي جرى مسبقا في قطاعات حكومية وبعض القطاعات الخاصة لهذا التخصص، في إطار خطط ومستهدفات المملكة لتحقيق رؤيتها 2030.

عمادة الجامعة قد أعلنت عن سعيها إلى المساهمة في بناء الاقتصاد المعرفي والاستعانة بشركات مجتمعية وعالمية، عن طريق استحداث برامج الدراسات العليا النوعية بالتعاون مع العديد من المؤسسات التعليمية العالمية، وكذلك عقد الشراكات الدولية والشراكات المحلية التي تساعد على تطوير البحث العلمي في الجامعة، كما تتعهد بتوفير كافة الامكانيات المحفزة له وتوفير البيئة المعرفية التفاعلية.

رابط التقديم على ماجستير العلوم في الطاقة

أعلنت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أنه يمكن للطالبات الراغبات في الالتحاق بالبرنامج التسجيل عبر رابط التقديم (https://www.pnu.edu.sa)، المتاح على موقع عمادة الدراسات العليا الرسمي للجامعة، كما تم الإعلان عن فتح باب القبول والتسجيل حتى يوم 12 من شهر فبراير لعام 2022 للإلتحاق بالبرنامج، للحصول على ماجستير العلوم في الطاقة والإبتكار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *