أبانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أنها تُجري استعداداتها من الآن لإطلاق الوجبة 30 من قروض الشباب، والخاصة بتمويل المشاريع الصغيرة، والتي قد تقرر إطلاقها رسميًا خلال الشهرين المقبلين، وذلك ضمن المبالغ التي تم استردادها، من قروض الوجبات السابقة، إذ صرح رائد جبار باهض، مدير عام دائرة العمل، والتدريب المهني، أن التقديم للحصول القرض سيكون إلكترونيًا.

كما أكد على آلية التقدُم الإلكتروني للحصول على الوجبة الثلاثين ، ستكون وفق نفس الإجراءات التي اتُبعت بالوجبة الـ 29 التي تم إطلاقها بالعام الماضي، مشيرًا إلى أنه يتم الآن إكمال ترويج المعاملات لكافة المتقدمين للوجبة الـتاسعة والعشرين، الذين نُشرت أسماؤهم بالفعل على الموقعين الإلكترونيين لوزارة العمل العراقية ومديريتها، وذلك لمنحهم القروض، وقيامهم بأتمتة مشاريعهم الابتكارية.

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، الذي أعلن في نوفمبر الماضي عن إطلاق عدد 80 مشروعاً، عن طريق قروض الأعمال، أن الوزارة مستمرةً من جانبها في إطلاقها لقروض المشاريع الصغيرة، وحاضنات الأعمال، وهذا على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها العراق.

وأضاف الركابي، أن وجبات قروض الشباب لتمويل المشاريع الصغيرة، إنما تستهدف أعمال تطوير الأنشطة الاقتصادية من خلال منح الشباب الباحثين عن عمل قروض، يمكنهم عن طريقها تحقيق رؤاهم وأفكارهم، ذات النفع والجدوى الاقتصادية.

وأشار الركابي، إلى أن الوزارة قد أطلقت أكثر من الـ80 مشروع بمجالات صناعية، وإنتاجية بالعاصمة بغداد وبعض المحافظات الأخرى، وذلك على الرغم من ضعف الإمكانات المتاحة حاليًا، بخلاف الإشكاليات المرتبطة بعملية فك ارتباط بعض الأقسام التابعة للوزارة بالمحافظات، مؤكدًا على أن عمل وزارته إنما لا يقتصر على الحماية الاجتماعية فقط، بل أن لديها ملفات عديدة تستفيد منها قطاعات واسعة من المواطنين، متضمنةً فئات الشباب الباحثين وذوي الإعاقة، بخلاف العمال المتقاعدين وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن الوزير قد افتتح معرض ملتقى حاضنات الأعمال، تحديداً بمنتصف نوفمبر الماضي، واطلع خلال المعرض على العديد من نماذج لمشاريع الشباب المعروضة، والتي أسهمت فعليًا بتشغيل الشباب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *