أعلنت وزارة التعليم السعودية بروتوكول نظام عودة الدراسة عقب انتهاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، حيث من المقرر عودة نظام المجموعات بداية من جمادي أخر 1443، ويشمل ذلك طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، وقد أوضحت الوزارة عن خطوات جديدة عبر اعتماد ثلاث نماذج تشغيلية جديدة، تعتمد على تصنيف كثافة أعداد الطلاب في الفصول، ما بين منخفض، ومتوسط وعالي، على إثرها يتم تحديد الضوابط الاحترازية.

قررت وزارة التعليم السعودية عودة الدراسة الحضورية لطلاب المرحلة الابتدائية و رياض الأطفال بداية من 23 يناير 2022، وذلك على مستوى جميع مدارس التعليم العام الحكومية والأهلية والعالمية والأجنبية، وبذلك ينتهي عامين من نظام الدراسة عن بعد لتلك الفئة من الطلاب، جراء تداعيات مكافحة الجائحة، ولتفعيل خطط وبروتوكولات الوقاية والحفاظ على الصحة بشكل عام للأطفال في تلك المراحل السنية.

أضافت الوزارة على حسب تصريحات نقلتها صحيفة عكاظ، أن قرابة 97 % من عدد المدارس بالمملكة تقع ضمن نطاق المتوسط والمنخفض، وأن الهدف من النماذج التشغيلية هو مراعاة تطبيق الضوابط الصحية والاحترازية، في تلك المراحل التعليمية على مستوى جميع محافظات ومناطق المملكة، كذلك العمل على الاستفادة من المساحات والمرافق المدرسية، حيث أنه بالنسبة لمدارس المستويات المنخفضة، سيتم تحقيق التباعد الكامل بين الطلاب في المعامل والقاعات الدراسية.

أبانت أنه بالنسبة للمدارس ذات المستويات المتوسطة، فيتم تحقيق التباعد الكامل في حال تقسيم الطلاب إلى مجموعتين لطلبة الفصل الواحد، وبالنسبة للمستويات العالية من الكثافة، فيتم تقسيم طلاب الفصل على ثلاث مجموعات، وسوف تتضمن النماذج التشغيلية على ما يلي:

  1. العمل على التهيئة الاجتماعية والنفسية للطلاب من اجل استئناف الدراسية بالنظام الحضوري.
  2. استبعاد الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي سواء كانت صيفية أو غير صيفية.
  3. متابعة الوضع الصحي لمنسوبي المدارس
  4. الالتزام بالإجراءات الصحية والاحترازية.
  5. تزويد الفصول والمدارس بالتقنيات الإلكترونية.
  6. تدريب المعلمين والمعلمات على الفصل المتزامن وكيفية إداراته، والية استكمال باقي الدروس على قنوات عين التعليمية وبواتها وما تحتويه من مواد إثرائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *