أقر مجلس الوزراء السعودي على نظام حقوق كبير السن ورعايتهم، بعد موافقة مجلس الشورى عليه منذ شهر رمضان الماضي 1442، وقد تناولت العديد من المصادر التنويه عن أبرز التفاصيل والملامح المتضمنة، من أجل توفير الحماية الاجتماعية لتلك الفئة من المواطنين في المملكة، وذلك عقب الانتهاء من الدراسات اللازمة، حتى يتم وضع ألية وبرامج الرعاية وإشباع الاحتياجات للمستهدفين بالخدمة.

أصدر مجلس الوزراء السعودي بيان حول القرارات التي تم الموافقة عليها في أخر الجلسات التي عقدت بتاريخ الرابع من يناير 2022، تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين “الملك سلمان بن عبد العزيز”، وكان من بينها الإعلان عن إقرار نظام حقوق كبير السن والذي يطلق علية مصطلح “كبار”، ويهدف إلى منع استغلالهم وتوفير لهم الحياة الكبير بعد أن تمادى بهم العمر لمرحلة قد لا يستطيعون هلالها رعاية أنفسهم.

نظام حقوق كبير السن

من جانبها، رفعت الدكتور هالة بنت مزيد التوجري الأمين العامة لمجلس شؤون الأسرة، الشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، عقب الموافقة الكريمة على نظام رعاية كبار السن، مشيرة لكون القرار يعد أحد إنجازات مسيرة الملك سلمان والتي تحفل بالكثير من المنجزات الإنسانية، واصفة القرار بأنه سيعزز من مكانة كبار السن وتمكينهم من سُبل العيش الكريمة والحفاظ على حقوقهم.

بيّنت “التويجري”، أن فئة كبير السن تستهدف كل من بلغ سن 60 عام من الرجال والنساء، مشيرة للدور البناء الذي تلعبه لجنة كبار السن التابعة إلى مجلس شؤون الأسرة في المملكة، تجاه دراسة الأنظمة واقتراح الخطط والبرامج التي يكون من شأنها تلية المطالب للمستفيدين.

أبرز ملامح نظام حقوق كبار السن

أبرز ملامح وأهداف نظام حقوق كبير السن، والذي سيتكون من قرابة 23 مادة، تتلخص في النقاط المبينة أدناة.

  1. تمكين كبار السن من العيش في بيئة تحافظ على حقوقهم وتصون كرامتهم.
  2. نشر التوعية والتثقيف المجتمعي من احترام ومراعاة حقوق تلك الفئة.
  3. توفير معلومات موثوقة حول كبار السن في المملكة.
  4. تنظيم وتنفيذ برامج مناسبة لكبار السن تعمل على تعزيز مهاراتهم.
  5. تعزيز اندماج كبير السن في المجتمع.
  6. تشجيع القادرين من كبير السن على العمل.
حقوق كبار السن

كما يستهدف النظام تأهيل المرافق العامة والتجارية والأحياء السكنية والبيئة المحيطة لتلائم احتياجات كبار السن، وتخصيص أماكن لهم في وسائل المواصلات ودور المناسبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *