أوضحت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن كم أسعار شهر يناير للمشتقات، وذلك بعد اجتماع عقدته اللجنة يوم الجمعة 31 ديسمبر، برئاسة المهندسة أماني العزام، أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها أسعار النفط الخام ومشتقاته النفطية على المستوى العالمي، وذلك خلال ديسمبر، ومقارنتها بمثيلاتها لشهر نوفمبر الماضي.

كم أسعار المشتقات النفطية في الأردن

وقررت اللجنة بناء على الأسعار العالمية والمقارنة على السعر المحلي في ديسمبر ونوفمبر الماضيين، زيادة أسعار المشتقات النفطية حيث زاد سعر بيع البنزين أوكتان 90 الذي كان يباع بـ 835 فلسًا ليصبح 850 فلسًا بزيادة بلغت 15 فلسًا، وتم رفع سعر البزين أوكتان 95 بنفس المقدار ليصبح 1085 فلسًا للتر بعد أن كان يباع بـ 1070 فلسًا.

ويرى مراقبين أن قرار اللجنة بتثبيت سعر الديزل عند 615 فلساً للتر، جاء بتوجيه حكومي، وهو ما دفع اللجنة إلى تثبيت سعر الكاز أيضًا عند 615 فلساً للتر، وكذلك أبقت على سعر أسطوانة الغاز كما هو عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.

آلية تحديد الأسعار

من جهة أخرى حددت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الجمعة، قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر يناير الحالي بقيمة صفر، وهي نفس القيمة التي تم تحديدها لشهر ديسمبر.

تجدر الإشارة إلى أن الآلية التي يتم على أساسها تسعير المشتقات النفطية تتضمن معدل الأسعار العالمية التي ترد في العديد من النشرات الاقتصادية مثل نشرة “بلاتس” وهي نشرة تنشرها شركة عالمية متخصصة في مجال المعلومات المتعلقة بصناعة الطاقة، كما تتضمن الآلية التكاليف التي يتم إنفاقها حتى وصول المشتق النفطي إلى المستهلك.

ويذكر أيضًا أن كافة أسعارالمشتقات النفطية يتم تغييرها شهرياً سواء بالصعود أو النزول في السعر، وهي آليات متاحة لمن يريد الاطلاع عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *