أصدرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بيانًا مؤخراً أعلنت خلاله زيادة الأجر الخاضع للمشتركين بشكل اختياري، أي أن الحد الأقصى لنسبة زيادة الأجر الخاضع لاقتطاع الضمان الاجتماعي الأردني في الاشتراك الاختياري للمؤمن عليهم هي بنسبة 10%، وذلك منذ الأول من يناير عام 2019 وسوف يستمر تطبيقه أيضاً حتى العام الحالي 2022.

زيادة الأجر الخاضع للمشتركين 10%

أكد البيان الصادر، على أن من قاموا بتحديد رواتبهم من الذين اشتركوا اختياريا تحديدا قبيل بداية العام 2019 سيحتفظون بنسبة الزيادة على رواتبهم، وذلك لأنها غير مرتبطة بالتغيير السنوي لها، بينما الذين حددوا الزيادة على رواتبهم بنسبة كانت أقل من الـ10% قبل هذا التاريخ من المؤمن عليهم، وكذلك المؤمن عليهم الذين يطلبوا زيادة على الراتب المشمول نهائيا وأردوا زيادة الراتب، فإنه يمكنهم بتلك الحالة التقدم بطلب زيادة أجرهم أو حتى رفع نسبة الزيادة إلى حدها الأقصى والبالغ 10% لهذا العام.

وضعت مؤسسة الضمان الاجتماعي الأردني شرط بهذا الشأن حتى يتم قبول الطلب، وهو أن يكون طلب الزيادة للأجر في الفترة التي تبدأ بالتحديد من الأول من يناير وتمتد حتى تاريخ الخامس عشر من شهر فبراير من كل عام، وذلك عن طريق تسجيل الدخول على رابط الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للضمان (https://eservices.ssc.gov.jo/).

آلية زيادة عدد المؤمن عليهم من الضمان

دعا بيان المؤسسة، كافة المؤمن عليهم الذين اشتركوا اختياريًا في فترة مطلع يناير من عام 2019 أو يليه، إلى القيام بمبادرة الولوج على حساباتهم الشخصية عبر موقع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردن، وذلك بغضون الفترة المحددة بالأول من يناير وحتى منتصف فبراير، لطلب إدخال زيادة سنوية على رواتبهم التي تخضع للضمان في حدود لاتزيد عن الزيادة المحددة.

وأكدت مؤسسة الضمان الاجتماعي بهذا الشأن، على أنه في حالة عدم الدخول للموقع ومبادرة تقديم طلب زيادة الأجر الخاضع للمشتركين اختياريا بالفترة المحددة، لن تحدث أي زيادات للأجر، ما يعنى أن رواتبهم التي كانت خاضعة للعام 2021 ستظل كما هي دون زيادة.

كما أوضح المركز الإعلامي للمؤسسة، أن هذه الزيادة إنما تعود إلى إطلاق المؤسسة سالفاً عددًا من المبادرات التي من شأنها أن تحفز وتشجع على الاشتراك بالضمان، مثل: برنامج (بادر) والذي شمل المنشآت بداية من تاريخ تدشين المبادرة أو التفتيش، وأيضًا خدمة (اشمل نفسك) التي تهدف بتدشينها إلى شمول العاملين خارج الضمان الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *