أوضحت الأحوال المدنية أهمية استخراج سجل الأسرة الرقمي أو “دفتر العائلة” عبر منصة أبشر الأفراد وتطبيقها الإلكتروني الرسمي، مشيرة لكونه امتداداً لخدمة الهوية الرقمية للمواطنين، منوهاً عن إمكانية طلب السجل عبر منظومة توكلنا وتطبيقها، بعد تضمين تلك الخدمة على المنظومة، والتي يمكن تنفيذ إجراءاتها في وقت وجيز وتتميز بالسهولة في التعامل، ولا تطلب إدخال بيانات كثرة حتى يتم الانتهاء من تنفيذ الإجراء.

أوضح محمد الجاسر المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للأحوال المدنية الهدف من خدمة سجل الأسرة الرقمي عبر توكلنا و أبشر، حيث يتأتى ذلك في إطار تطوير التعاملات الإلكترونية للمديرية لفئة الأفراد مع الجهات المعنية أو ذات العلاقة، مشيراً خلال حواره تلفزيوني مع برنامج أحداث 24 إلى المزايا التي سيتحصل عليها المستفيدين.

سجل الأسرة الرقمي “دفتر العائلة”

أكد الجاسر على أن سجل الأسرة الرقمي سيمكن من تنفيذ ألية التحقق من هوية أفراد الأسرة من المضافين به، ويوف يمكن المستعلم من الاستعراض لكافة بيانات السجل عبر حسابه في منصة أبشر أفراد، وذلك عبر استخدام رمز الاستجابة السريع المعروف إعلامياً باسم (QR code).

أضاف أنه يمكن الحصول على نسخة رقمية من السجل، والاحتفاظ بها على الهاتف الجوال، واستخدامها وقت الحاجة إليها بدون شرط الاتصال بخدمات الإنترنت، وذلك كما هو الحال في خدمات الهوية الرقمية، وهوية مقيم الرقمية، التي تم تدشينهم خلال عام 2021.

الأسرة الرقمي
استخراج سجل الأسرة الرقمي

كيفية استخراج سجل الأسرة الرقمي

بيّن متحدث الأحوال المدنية أنه يمكن للمواطنين استخراج سجل عبر المحفظة الرقمية في منظومة توكلنا، ومن خلال تطبيقها الخاص، وذلك في إطار التحديثات للتعاملات الإلكترونية وألية الحصول عليها، بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، بجانب طلب السجل عبر خدمات الأفراد من حساب المستخدم على منصة أبشر (https://absher.sa) التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وحول الخطوات عبر توكلنا فهي كالتالي.

  • الدخول على منظومة توكلنا أو عبر التطبيق الرسمي على الهواتف الذكية للمنظومة.
  • سجل الدخول على حسابك.
  • اختيار المحفظة الرقمية.
  • الوثائق الشخصية.
  • استخراج سجل الأسرة الرقمي أو دفتر العائلة.
  • استعراض بطاقة السجل.
  • يمكن الاحتفاظ بنسخة منه على الهاتف.

ومن خلال أبشر تحت قائمة خدماتي ثم خدمات الأحوال المدنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *