تتيح منصة الأسر المنتجة إمكانية التقديم على طلب تمويل المشاريع الصغيرة ولأصحاب الحرف، بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، وعلى حسب الاشتراطات، وفي مقدمتها استخراج وثيقة العمل الحر وكذلك شهادة أسرة منتجة ثم التقديم على القروض بدون فوائد، وفق المتطلبات وخطوات تسجيل الطلب حتى اكتمال الحصول على المنتج وبالتالي البدء في تنفيذ المشروع، وتحقيق الأهداف المنشودة التي من أجلها قامت وزارة الموارد البشرية بتدشين تلك المنصة.

أوضحت وزارة الموارد البشرية من هو العامل الحر الذي يستحق الاستفادة من الخدمات المقدمة عبر منصة الأسر المنتجة، وقالت أنه هو أي شخص يمتلك مهارة أو معرفة في مجال محدد، يمكنها استغلالها في تقدم الخدمات للمؤسسات أو الأفراد، سواء كان نظام العمل بالساعة أو اليوم، كما أن هذا الشخص لا يتقاضى راتب من جهة عمل محددة.

من هم الأسر المنتجة؟

أضافت الوزارة أن الأسر المنتجة هم من يتحملون جزء الاحتياجات الخاصة بهم، عبر الاعتماد على ما لدى أفرادها من مهارات، تمكنهم من إنتاج وبيع المنتجات من المنزل، حتى يتم تحقيق الهدف وهو زيادة الدخل المادي للأسرة ورفع مستوى المعيشة وتحسينه، وتوفير فرص عمل غير تقليدية توفر لتلك الطاقات ألية للمشاركة في التنمية والاستفادة من قدارتهم الخاصة.

ألية التقديم على طلب إصدار شهادة أسرة منتجة سنتعرف على خطواتها، حتى يكون من السهل بعد ذلك تقديم طلب تمويل بنك التنمية الاجتماعية، غير انه يجب التحقق من مهنتك قبل الشروع في تنفيذ الإجراءات لمعرفة إن كانت الخدمة تدعمك من عدمه، وهو ما وفرته منصة الأسر المنتجة على صفحتها الرئيسية، مثل التصوير الفوتوغرافي، المأكولات الشعبية والقائمة تطول، وفي حالة عدم وجود مهنتك، يمكن التوصل مع المنصة عبر (https://freelance.sa/contact-us)، وتسجيل الطلب، أو الاتصال على رقم هاتف منصة العمل الحر (920002654).

التسجيل في منصة الأسر المنتجة

أتاحت وزارة الموارد البشرية إمكانية التسجيل في منصة الأسر المنتجة عبر بيانات الحساب الوطني، بالاعتماد على حسابك في أبشر، كما يمكن اتباع طرقية فتح حساب مستخدم جديد واتباع الخطوات وتعبئة المعلومات المطلوبة، علماً بأن عملية التسجيل و التقديم على طلب وثيقة العمل الحر مجانية بدون أي رسوم، سواء في مرحلة الإصدار أو طلب التجديد أو الإلغاء.

استخراج وثيقة العمل الحر وشهادة أسرة منتجة

ألية الحصول على وثيقة العمل واستخراج شهادة أسرة منتجة يتم وفق الخطوات والضوابط التالية:

  1. الدخول على بوابة الأسر المنتجة.
  2. تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  3. طلب رخصة أسرة منتجة.
  4. إصدار رخصة العمل الحر.

طلب تمويل الأسر المنتجة بنك التنمية الاجتماعية

أشار بنك التنمية الاجتماعية إلى تخطي عدد المستنفدين من برنامج تمويل الأسر المنتجة 100 ألف مستفيد، بخلاف تمويل منتج نفاذ، قد حصول على دعم مالي مسترد للبنك أو عن طريق وسطاء التمويل، حيث يصل مبلغ القرض إلى 60 ألف ريال بدون فوائد أو كفيل، تستخدم في مزاولة الأعمال الحرة وتطوير المشروعات لقرابة 100 مشروع، ويصل مدة سداد الأقساط إلى 40 شهر، وحول شروط التمويل فهي كالتالي:

  1. عمر المتقدم من 18 وحتى 60 عام.
  2. يجب وجود سجل تجاري.
  3. الحصول على رخصة أسرة منتجة ووثيقة العمل الحر.
  4. أن يكون النشاط الممول من أنشطة الأسر المنتجة المعتمدة في اللائحة التنفيذية.
  5. ألا يتجاوز الدخل الشهري لطالب التمويل عن 10 ألاف ريال.
رحلة طلب تمويل منصة الأسر المنتجة
رحلة طلب تمويل الأسر المنتجة

طريقة التقديم على تمويل الأسر المنتجة من بنك التنمية الاجتماعية، تنقسم إلى شقين مباشر وغير مباشر، وفق الخطوات التالية:

  • الدخول على بنك التنمية برنامج تمويل الأسر المنتجة.
  • سجل الدخول على حسابك
  • تسجيل طلب جديد.
  • منتجات العمل الحر.
  • التمويل النقدي
  • اختر نوع التمويل المراد التقديم عليه وهو الأسر المنتجة.

أوضح البنك أن رقم دعم الأسر المنتجة هو (920033309)، علماً بان متطلبات التقديم تستلزم توفير بعض الوثائق وهي رقم الهوية الوطنية، والعنوان الوطني، رقم الحساب المصرفي، رقم الهاتف المسجل في منصة أبشر، بجانب رخصة أسرة منتجة ووثيقة العمل الحر.

  1. ما هي وثيقة العمل الحر؟

    هي وثيقة تشرف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على منحها للمواطنين أو المواطنات، راغبي ممارسة تلك النوعية والأعمال وفق ضوابط وشروط تم وضعها لتحديد المستفيدين.

  2. ما هي مدة صلاحية وثيقة العمر وكيف يتم تجديدها؟

    مدة صلاحية وثيقة العمل الحر عام من تاريخ إصدارها، وتصدر مجاناً ومن خلال نفس البوابة التي تم طلب الإصدار منها يمكن التقديم بطلب تجديدها.

  3. ما هي خطوات إصدار شهادة أسرة منتجة؟

    منصة الأسر المنتجة بينت خطوات تقديم طلب إصدار شهادة أسرة منتجة كونها من الخطوات الهامة التي يلزم تنفيذها قبل البدء في طلب إصدار وثيقة العمل الحر ثم التقديم بطلب التمويل، وحول الخطوات فهي تشمل التسجيل في بوابة الأسر المنتجة، ثم الدخول وتقديم طلب إصدار الشهادة.

  4. كيفية التحقق من وثيقة الأسر المنتجة أو العمل الحر؟

    تتيح منصة الأسر المنتجة خدمة التحقق من وثيقتك عبر تعبئة رقم الوثيقة التي كان المستفيد قد أصدرها من قبل، ثم الاستعلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *