يتوقع العديد من خبراء الأرصاد الجوية، أن يكون يوم الثلاثاء موعد أربعينية الشتاء في الأردن 2022، ليكون أول أيام المربعانية لهذا الموسم، والتي تصل نسبة أمطارها حوالي 30 بالمئة من إجمالي كمية الأمطار طوال الموسم المطري العام في كافة أنحاء المملكة، ولكون الأربعينية الشتوية أبرد أيام السنة حيث الشعور ببردها القارس، وصقيعها الذي يتشكل مع هبوب رياح شرقية شديدة البرودة وجافة على المنطقة، تكون مصاحبة للمرتفع الجوي السيبيري.

موعد أربعينية الشتاء في الأردن

وبحسب خبراء في الأرصاد يتوقع سقوط زخات خفيفة من الثلوج على قمم الجبال العالية بالمملكة، وذلك يوم الاثنين الذي يسبق الأربعينية، والبداية الفعلية للانقلاب الشتوي، ويرى الخبراء أن خرائط الطقس تشير إلى أن المملكة الأردنية سوف تتعرض لانخفاض في درجة الحرارة مسببة أجواء باردة، نتيجة التأثر بكتلة هوائية باردة مرافقة مع المنخفض الجوي الذي يكون مركزه جزيرة قبرص، متسببًا في حدوث هطول لزخات مطر تكون رعدية مع تساقط البرد على وسط وشمال المملكة.

ليس مؤكدًا بشكل قاطع

من جهته أشار رائد رافد آل خطاب، مدير إدارة الأرصاد الجوية، إلى أنه من المتوقع أن تشهد مربعانية الشتاء 2022 هطول أمطار غزيرة وتسقط خلالها الثلوج في بعض الأحيان، لكن هذا ليس مؤكدًا بشكل قاطع حيث أن أربعينية شتاء العام الماضي لم تسقط خلالها ثلوج إلا في أيامها وكانت فوق الجبال العالية الوسطى والشمالية والجنوبية بالمملكة.

متى تنتهي المربعانية 2022

أضاف آل خطاب بشأن الحالة المطرية وتوقعاتها، أنه خلال الأربعينية في السنة الماضية لم تسقط الأمطار طوال 21 يومًا، ولم تتساقط سوى كميات قليلة للغاية نتيجة وجود أربعة منخفضات جوية قد تسببت في سقوط أمطار بلغت نسبها ما بين الـ24 إلى 27%، وذلك من إجمالي المعدل العام لكل الموسم المطري.

لافتًا كذلك إلى أن الأمطار التي سقطت في كل من المناطق الجنوبية والشرقية في أربعينية الشتاء الماضي كانت ضيعفة، حيث لم تتجاوز نسبتها فعلياً الـ 15% من معدل الموسم المطري، بحسب دائرة الأرصاد الجوية الأردنية.

متى تنتهي المربعانية في الأردن؟
متى موعد أربعينية الشتاء في الأردن؟

تجدر الإشارة أيضا، إلى أن الأمطار التي تهطل على كامل المملكة الأردنية الهامشية مع بداية الموسم وحتى موعد دخول المربعانية الشتوية بشكل عام، تكون نسبة بنحو الـ %25، وذلك من المعدل الموسمي العام للمملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *