كشفت وزارة الصحة والسكان ما هي خدمات برنامج الرعاية الصحية لكبار السن، عقب أن أطلقت في أكتوبر الماضي البرنامج الصحي لرعاية المسنين الذين تجاوز عمرهم 65 عامًا، حيث تعمل الدولة المصرية على تقديم الرعاية لكافة المواطنين في شتى النواحي، وذلك بهدف تحسين جودة وطبيعة الحياة لتلك الفئة ذات الأولوية من المجتمع، وقد أكدت الوزارة على أنها ستقدم مختلف خدماتها الصحية التي من خلالها يتم الكشف المبكر عن العديد من المشكلات الصحية التي تنشر بشكل كبير في تلك المرحلة العمرية.

برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور/ حسام عبد الغفار، سوف تقدم الوزارة كافة خدماتها الصحية لكبار السن فوق عمر 65 عامًا بغرض تحسين حياتهم الصحية، حيث سيتم عن طريق نحو الـ401 مركز طبي في شتى الإدارات الصحية بـ21 محافظة إتمام عملية الكشف المبكر عن جميع الأمراض التي تكون أكثر انتشارًا في تلك المرحلة من العمر.

خدمات الفحوص والتحاليل

أوضح متحدث وزارة الصحة أيضا، أن الخدمات الطبية التي سوف يتم أتمتها وتقديمها على غرار البرنامج الصحي لرعاية المسنين تتضمن كشف لكافة الأمراض غير السارية متضمنة كل من: أمراض القلب، وأمراض الجهاز الهضمي، علاوة شمول إجراءات الفحص الطبي لكل من أمراض: الاعتلال الكلوي، بالإضافة لارتفاع ضغط الدم، سوء التغذية (السمنة والأنيميا)، فضلاً عن السكري، إضافة إلى تقديم تقييم نفسي وتغذوي.

مشيرًا أيضاً إلى أن من بين الخدمات الطبية التي تقدم لتلك الفئة: خدمة الفحوص والتحاليل حيث سيتم عمل شتى فحوصات “رسم القلب، وكذلك الموجات فوق الصوتية سواءً على البطن أو الحوض، إلى جانب فحوصات النظر، والفحص الإكلينيكي العام أيضاً، فضلاً عن شمولها لتحاليل نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون، وكذلك تحليل الكولسترول، وتحليل خاص بوظائف الكلى”.

ماذا يقدم البرنامج الصحي لرعاية المسنين

أضاف عبد الغفار، أن البرنامج الصحي لكبار السن سوف يتضمن كذلك تقديم خدمات تثقيفية صحية ومشورة تغذوية، وخدمات الدعم النفسي وهو ما سوف يعزز من صحة المسن، من خلال رفع الوعي بالمشاكل الصحية التي تشيع هذه الفئات وكيفية تجنبها والوقاية منها، وأهمية تناول الوجبات الغذائية الصحية التي تتكون من محتوى غذائي متوازن يناسب المرحلة العمرية والحالة الصحية.

ماذا يقدم البرنامج الصحي لرعاية المسنين
خدمات برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

تتابع وزارة الصحة والسكان برنامج الرعاية الصحية لكبار السن حسب ما ذكره المتحدث، إذ أن الأشخاص المرضى من المسنين سوف يتسلمون كارت متابعة صحية، كما أن عملية المتابعة ستكون بشكل أساسي بصفة دورية، إضافة إلى زيارتين كل عام، وتتم إحالة الأفراد الذين يحتاجون إلى إجراء تدخل طبي للمستشفيات.

تجدر الإشارة إلى أن عدد المحافظات المستفيدة من البرنامج الصحي لرعاية كبار السن يبلغ الـ21 محافظة، تمثل أغلب محافظات الجمهورية عدا تلك التي تم فيها إنفاذ مشروع التأمين الصحي الشامل وهي كل من مدن: ” بورسعيد، والسويس، بخلاف الإسماعيلية، بجانب جنوب سيناء، الأقصر، وأخيراً أسوان”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *