أعلنت المديرية العامة والبعثات التابعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عُمان، عن توافر عدد من المنح الدراسية التي يمكن التقديم عليها إلكترونياً وفق ألية القبول والتسجيل، ومن بينها ما ستقدمه دولة قطر من منح للطلاب، كذلك المنح الماليزية كي يتم تمكينهم من استكمال العملية الدراسية والتعليم الجامعي، يأتي ذلك في إطار ما يعمل عليه صندوق قطر للتنمية المستدامة، ويحكم ألية القبول وشروط وإجراءات تم تقسيمها لمراحل.

أشارت وزارة التعليم العالي بسلطنة عُمات عبر موقعها الرسمي، إلى تفاصيل تلك البرامج وبالأخص المقدمة من برنامج قطر للمنح الدراسية، حيث تم تقسيم مراحل القبول على ثلاثة خطوات رئيسية، بداية من تقديم الطلب إلى المؤسسة التعليمية التي يرغب في الالتحاق بها ومن خلال موقعها الرسمي.

طريقة تقديم المنح الدراسية بقطر وماليزيا

استكمالاً لطريقة تقديم المنح الدراسية المعلن عنها من وزارة التعليم العادي، تتم كما يلي:

  • تقديم طلب الحصول على المنحة عبر موقع المؤسسة التعليمية الرسمي والتي يريد الطالب استكمال دراسته بها.
  • الحصول على القبول الأكاديمي.
  • المرحلة الثانية تبدأ بعد حصول الطالب على قبول أكاديمي.
  • إخطار قسم القبول والتسجيل التابع إلى الجامعة أو المؤسسة التعليمية التي تقدم لها، بالرغبة في الحصول على منح دراسية، على سبيل المثال ضمن برنامج منح قطر (https://qatarscholarships.qa)، أو الملحقية الثقافية العمانية في سفارة عمان بكوالالمبور (http://om-cao.com).
  • تبدأ المرحلة الثالثة بالرد على الطلبات المرفوعة.
  • الرد إما بالموافقة أو الرفض، بعد دراسته وبحث مدى انطباق الشروط والضوابط المنصوص عليها، “كمثال اشتراطات برنامج منح قطر.
  • التأكد من كون الجامعة التي سيتم التسجيل بها من تلك الموصي بالدراسية بها.
  • تتم عملية التحقق من كون الجامعة موصى بها، عن طريق موقع وزارة التعليم العالي حيث تم إعداد قائمة بذلك.

موقع وزارة التعليم العالي

أشار بيان الوزارة لإمكانية الحصول على التفاصيل والاستعلام عن الجامعات الموصي بها، من خلال موقع وزارة التعليم العالي العُمانية ثم اتباع المراحل التي تحدثنا عنه، بجانب مع ما يعلن عنه من برامج أخرى مثل الدراسة في ماليزيا، كما يمكن زيارة الروابط الرسمية التي جاءت في البيانات لاختيار اسم الجامعة وما تضعه ضوابط عامة أو خاصة في برامج المنح الدراسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *