دعت وزارة التعليم المبدعين والمبتكرين للإطلاع على خدمة تحدي أبشر تسجيل الدخول والمشاركة في النسخة الثانية من البرنامج، والتي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية، لتشجيع أصحاب الأفكار والمبدعين على المشاركة في تطوير خدمات والأعمال الإلكترونية للوزارة وقطاعاتها عبر منصة أبشر، والتي تعد واحدة من أكثر الأنظمة الرقمية المتطورة، والتي توفير الكثير من المعاملات للمواطنين والمقيمين بالاعتماد على التقنيات الحديثة.

أوضح الدكتور سعود نجر العتيبي المشرف على تحدي أبشر الدوافع وراء تلك المبادرة، والتي تم تدشينها تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، كذلك بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، مضيفاً أن الهدف من هذا التحدي، هو مضي الوزارة في رحلة تأسيس البنية التحتية من التقنيات والكوادر البشرية والتي بدأتها منذ سنوات، حتى تكمون نواة التحول الرقمي.

ما هو تحدي أبشر؟ ومراحل التنفيذ

أضاف أن عدد عملاء منصة أبشر تطورت وقد يصل عددها إلى حوالي 23 مليون مستخدم، وقرابة 330 خدمة إلكترونية، وتستمر المنصة في تحقيق الريادة لتوفير الخدمات وخير مثال على التحول الرقمي، وحتى يتم الاستمرار في الريادة واستشراف المستقبل، أطلقت الوزارة رحلة الإبداع والابتكار في تطوير تلك الخدمات عبر التقنيات الأحدث مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز أو الافتراضي، وكذلك الطائرات المسيرة، وذلك من خلال تحدي أبشر.

أوضح “العتيبي”، أن المرحلة الأولى بدأت باستقبال الأفكار ثم الفرز الإلكتروني وسوف تستمر حتى منتصف يناير 2022، أم المرحلة الثانية ستكون هي مرحلة العمل مع المشاركين لتنفيذ تلك الأفكار ومفهوم إثباتها، وحتى مرحلة التحكيم النهائية خلال الفترة من 15 وحتى 16 مارس 2022.

الهدف من تحدي أبشر
الهدف من تحدي أبشر

خطوات تحدي أبشر تسجيل الدخول

فتح باب المشاركة أمام أفراد المجتمع كي تساهم في إنتاج وتقديم أفكار إبداعية لتطوير أنظمة وخدمات وزارة الداخلية بجودة عالية، عبر الحلول الذكية، التي تعتمد على تطويع التقنية لتخدم الإنسان، وقد قامت الوزارة بنشر أمثلة عن نوعية المشاركات المنشودة، كذلك قامت بإتاحة خدمة تحدي أبشر تسجيل الدخول للمستخدمين الجديد لتمكنهم من إنشاء حساب لتقديم المشاركات، خلال فتة القبول والتسجيل.

  1. الدخول على منصة وزارة الداخلية (https://www.moi.gov.sa) تحدي أبشر الإلكترونية (https://absherthon.com).
  2. للمستخدمين الجدد اختر سجل الآن وهي خدمة مجانية
  3. حدمة التسجيل متاحة لكافة العقول المبدعة على مستوى العالم.
  4. يظهر نموذج تسجيل مشترك، وبه العديد من حقول البيانات الفارغة، قم بتعبئة المعلومات المطلوبة
  5. أدخل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية، والدرجة العلمية والميول المناسبة، وباقي المعلومات.
  6. سجل بيانات البريد الإلكتروني ورقم الهوية، رقم الهاتف، كلمة المرور صم تأكيدها ثم رمز التحقق.
  7. استكمل عملية التحقق ثم عاود الدخول من جديد.
  8. يمكن تقديم الاستفسار عبر بريد وزارة الداخلية (absherthon@moi.gov.sa).
تحدي أبشر 1
مراحل تحدي أبشر

معايير التحكيم بين المتقدمين وقيمة الجوائز

أشار تخدي أبشر إلى عدد من العناصر أو المعايير التي على إثرها سيتم بناء قرارات التحكيم بين المشاركات المقدمة وهي:

  • أن يكون مقترح مرغوب ومفيد
  • أن تكون الفكرة ذات صلة بنظم وزارة الداخلية الميدانية والإلكترونية.
  • أن يكون مقترح قابل للاستخدام.
  • توفر عوامل الإيداء والابتكار في الخدمة.
  • إمكانية تنفيذ الفكر المقترحة.

يحصل المبدع صاحب المركز الأول على حائزة قيمتها 120 ألف ريال، والثاني على جائزة 100 ألف ريال، وهكذا بتناقص 20 ألف حتى المركز الخامس 40 ألف ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *