أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن اليوم 20 من شهر نوفمبر يبدأ تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور عقب صدور مرسوم ملكي بتطبيقه، من أجل تقديم التدابير اللازمة للأسر في المملكة العربية السعودية ومساعدتها على الحياة الكريمة وشراء كافة الاحتياجات والمستلزمات الأساسية، فقد بذلت الوزارة جهود كبيرة على مدار الشهور الماضية من أجل تفعيل أنظمة وتطبيق قرارات جديدة تحقق الحماية والعدالة الاجتماعية.

تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور

وقد جاء على رأس تلك القرارات العمل بنظام الضمان الاجتماعي الجديد، وتقديم خدمات التأهيل والتدريب للكوادر البشرية وخصوصًا الشباب الراغبين في الحصول على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم التعليمية، وبالتالي تعزيز الجودة الحياة لهم والمشاركة في النمو الاقتصادي، ويستهدف النظام الجديد الأسر الأكثر احتياجًا وقد تم تصميمه بجودة عالية للمساهمة في تحقيق محاور ثلاث وهي:

  • المجتمع الحيوي.
  • الاقتصاد المزدهر.
  • الوطن الطموح.

وقد أكدت الوزارة خلال التصريحات الرسمية التي صدرت اليوم، أن الشهر المقبل يشهد دراسة جميع الحالات التي قامت بتقديم طلب استحقاق في الضمان الاجتماعي المطور الجديد، على أن يتم تقديم المعاشات لهم وإيداعها في حساباتهم البنكية بدءً من شهر يناير القادم، أي مع بداية العام الجديد، وعلى من يرغب في تقديم اعتراض على القرارات الصادرة، ضرورة المبادرة في التقديم إلكترونيًا، في مدة لا تزيد عن شهر من تاريخ صدور القرار رسميًا.

آلية تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور
آلية تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور

وأوضحت وزارة الموارد البشرية، أنه سيتم تشكيل لجنة مختصة للنظر في جميع طلبات الاعتراضات التي يتم تقديمها، وسيتم الرد في أقرب فرصة، وفي حال التأكد من توافر شروط وأحكام النظام المطور للضمان الاجتماعي على المتقدمين بالطلبات، سيتم الصرف وإيداع القيمة المستحقة.

آلية احتساب المعاش في الضمان المطور

وهناك نظام مخصص لحساب قيمة المعاش للمستفيدين أو المستحقين، فقد أشارت إلى أنه ينبغي عند التسجيل إدخال بيانات وقيمة الدخل الشهري للعائل ولجميع أفراد الأسرة، ويتم خصم 50% من الناتج النهائي، وبعدها إضافة الدخل باستثناء الرواتب التي يتم الحصول عليها من خلال الحكومة السعودية.

وحتى يتم الدخول في النظام الجديد لا بد أن تكون القيمة النهائية لا تزيد عن الحد الأدنى المسموح به للحصول على المعاشات، وهي تختلف من العائل لأفراد الأسرة، فالأول يحصل على 1100 ريال بينما البقية تحصل على 550 ريال.

التعليقات

  1. اكو ناس سجلت عندكم بالقصيم ومستحققه للضمان قالو قدمو بالرياض شنو حلها هذي عقب ما سجلنا إذ نساوي ابغى رد لوتكرمت

    1. التقديم على معاش الضمان الاجتماعي المطور من خلال المنصة الإلكترونية التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية وتسجيل الطلبات إلكترونياً

    1. لم بتم الإعلان عن تفاصيل جديدة بخصوص المساعدة المقطوعة فقط الحديث في الوقت الحالي عن فتح التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *