أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة الترقيات منصة مسار عبر إجراء المفاضلة بين مرشحي موظفي الجهات الحكومية، على فرص الترقي التي يتم الإعلان عنها، ويكون ذلك على حسب عدد من المعايير المحددة وفق أعلى درجات الشفافية، على أن يكون دور الوزارة هو اعتماد تلك المعايير والأوزان التابعة لها، والتي تقدمها الجهات المعلنة، بما يسهم في سرعة إنجاز الإجراءات واختصارها وتوفير الوقت

أكدت وزارة الموارد البشرية أن خدمة منصة مسار الترقيات أسهمت في اختصار الإجراءات الخاصة بعملية الترقي، والمرحل التي تمر بها الترقية، بعد أن سارت العملية موحدة بين جميع الجهات الحكومية، وتتيح للمرشح أو المختص أو معتمد، الدخول على خدمة الترقيات في أي وقت ومن أي مكان، ويتم إنشاء محضر أو أكثر دون أي قيود على العدد خلال العام الواحد.

أهداف خدمة الترقيات منصة مسار

أضافت الوزارة أن منصة مسار تمكن المستفيدين في حالة كان مرشح للترقية، فعند وصول إعلان يتم بحث ما هو متاح من وظائف، وفي حالة عدم حصوله على الترقية، يمكنه بحث الأسباب عبر معرفة عدد النقاط التي تحصل عليها المرشحين المنافسين من المترقين، وبالتالي فهي تقدم ألية تعمل على توفير الوقت والجهد بشكل كبير، وتعد أهداف الخدمة هي:

  1. حوكمة عملية الترقيات بالكامل وفق اللائحة.
  2. إنشاء محاضر ترقيات متعددة خلال السنة الواحدة.
  3. تطبيق ضوابط دليل التصنيف وحساب الخبرات
  4. تحقيق الشفافية من خلال عمليات المفاضلة الإلكترونية.
  5. حرية اختيار الموظف للرغبات المكانية والوظيفية.

خطوات التقديم على الترقية وكيفية المفاضلة

أوضحت منصة مسار الخطوات التي يمكن لمختص الجهة الحكومية القيام بها، حيث تتوفر المعايير الكاملة للترقيات من حيث المعايير والأوزان وطرح الوظائف وإنشاء المحاضر، حيث تكون الخطوات وفق المراحل المبينة أدناة

  • مرجلة إدارة المعايير والأوزان، حيث يتم اختيار الترقيات من اللوحة الرئيسية، ثم إنشاء نموذج جيد، حيث يعرض النظام شاشة الإدارة.
  • وزن تقييم الأداء يزهر بشكل تلقي حيث تحدده وزارة الموارد البشرية، ويكون معمم على جميع الجهات الحكومية.
  • يقوم المختص بتحديد باقي المعايير ثم إدخال الأوزان الخاصة بها، بحيث لا يتجاوز المجموع 100.
  • يتم تحديد أولوية المعايير المرجحة، الأول فالتالي، قم حفظ الطلب لوقت لاحق أو الإرسال لبدء الترشيح.
  • يصل الطلب لمعتمد الجهة الحكومية كي يتم اعتماده من وزارة الموارد البشرية كي يتم اتباع باقي إجراءات أو طريقة التقديم على الترقيات في مسار.
  • المرحلة الثانية: ستكون إشغال الوظائف بالمفاضلة
  • يطرح النظام اسفل خدمة الترقيات منصة مسار جميع الوظائف الشاغرة، ثم طرح، كي يتم الإعلان.
  • استعرض الإعلانات للإعلانات كي يتم التقديم عليها
  • الخطوة الثالثة إعداد محاضر الترقيات
  • بعدها يمكن استعرض قائمة المتقدمين على الوظيفية، ثن يتم اتباع الإجراءات الخاصة بالتقييم
  • المرحلة الرابعة إشغال الوظائف بالترشح المباشر.
طريقة التقديم على خدمة الترقيات منصة مسار
خطوات تنفيذ خدمة الترقيات

طريقة التسجيل في منصة مسار

أتاحت وزارة الموارد البشرية التسجيل في منصة مسار عبر حساب المستخدم في بوابة النفاذ الوطني الموحد، أي ببيانات حسابك في أبشر، حيث يمكن التقديم على الترقيات بوابة الموظفين، والاعتراض عبر أيقونة التظلمات، كما يمكن الدخول على خدمة بياناتي الوظيفية، وطلب خدمة بيان، علماً بأن رقم خدمة عملاء منصة مسار هو 19911 ومنه يمكن الاستفسار حول أي معلومة قد تم تقديمها يجانب الاستفسار حول عمليات الترشيح والمفاضلة.

  1. ما هي منصة مسار؟

    منصة مسار أحد المنصات الوطنية السعودية التي تعمل على دعم الجهات الحكومية لتطوير القدرات الموارد البشرية وصقل مهارات الموظفين وتنميتها.

  2. ما هي أهداف منصة مسار؟

    تعمل منصة مسار على تحسين منظومة العمل الحكومي والارتقاء بمستويات الأداء لتناظر العالمية، والمساهمة في رفع كفاءة وفاعلية القطاعات الحكومية والأجهزة التابعة لها، والارتقاء بمستويات الموارد البشرية عبر الاستثمار في رأس المالي البشري، والحوكمة للإجراءات ومعايير الترقي وفق لائحة الموارد البشرية.

  3. ما هي خدمة التظلمات عبر منصة مسار للترقيات؟

    تتيح منصة مسار إمكانية رفع التظلمات عبر خدمة إلكترونية متاحة عبر موقعها، مع متابعة حالة الطلب والرد عليه من خلال الجهات المعنية والإطلاع على الإفادة بنفس الألية.

  4. كيف يقوم الموظف بالتقديم على الترفية؟

    أشارت الوزارة إلى أنه في حالة طرح جهة حكومية لإعلان ترقي، يمكن للموظف الدخول على منصة مسار عبر حساب بوابة النفاذ الوطني الموحد، ثم البحث عن تحديد الرغبات الوظيفية، وعلى حسب المعايير يقوم الموظف باختيار الوظيفة المناسبة وإرسال طلب التقديم، بعدها سيخوض الطلب عملية المفاضلة الإلكترونية.

  5. ما هي الخدمات المقدمة في منصة مسار ومن المستفيدون منها؟

    تستهدف منصة مسار تقديم الخدمة للأفراد والجهات الحكومية، وتقدم للمستفيدين خدمة بيان، خدمات الترقيات، خدمة التظلمات، خدمة بياناتي الوظيفية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *