أوضحت شرطة أبوظبي عبر تويتر مخالفة قيادة مركبة تسبب ضحيح أو يشوبها إحداث تغييرات على محرك المركبة، كما حذرت من خلال تغريدة من السلوكيات السلبية التي يتبعها عدد من سائقي السيارات خاصةُ الشباب منهم، ما ينجم عنه بالتبعية الإزعاج والضجيج إضافة للقيادة المتهورة في بعض المناطق، تحديداً على الطرق الرملية التي تكون بالقرب من الضواحي والأحياء السكنية.

مخالفة قيادة مركبة تسبب ضجيج

وأشارت القيادة العامة لشرطة أبوظبي إلى أن تلك الأمور من شأنها أن تتسبب في نشر حالة من القلق الذعر لقاطني تلك الأماكن، ما ينتج عنه التوتر العصبي لقائدي المركبات الآخرين، وكل من يستخدم الطريق إضافة إلى إقلاق السكان بالأحياء التي تمر فيها السيارة المزعجة، وخصوصا فئات المرضى والمسنين إلى جانب فئة الأطفال أيضا.

شددت القيادة العامة بأنها لن تتهاون من جانبها مع قائدي المركبات يقومون عن عمد بمثل تلك الأمور ويتعمدون الإزعاج وإصدار هذا الضجيج عن طريق سياراتهم، مضيفةً إلى أنها سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية المقررة حيالهم وستطبق عليهم نص المادة رقم 20 من قانون المرور والسير.

عقوبة المركبة التي تسبب الإزعاج

تتضمن المخالفات المرورية الخاصة بعقوبة قيادة مركبة تسبب ضجيج تطبيق ما يلي:

أولا: غرامة المركبة التي تسبب الإزعاج تقدر بمبلغ 2000 درهم، وعدد 12 نقطة مرورية.

ثانيا: المادة رقم 73 من قانون السير والمرور تقضي بعقوبة لمخالفة (إحداث أي تغييرات على المحرك للمركبة، أو القاعدة دون ترخيص) غرامة وقدرها الـ1000 درهم وعدد 12 نقطة مرورية، إضافة إلى حجز السيارة لمدة شهر.

ثالثا: يطبق قانون المرور رقم 5 لسنة 2020، الخاص بحجز المركبات بأبوظبي، الذي يتعلق بمخالفة التغيير في محرك القاعدة أو المركبة ودون أخذ تصريح بذلك، غرامة مالية يتم دفعها من أجل فك الحجز عن السيارة المعنية لفترة 3 شهور بحد أقصى.

رابعا: في حالة عدم دفع المخالفة والمستحقات المالية المقررة من القانون، تتم إحالة المركبة لتباع في مزاد علني.

وأهابت شرطة أبوظبي الجمهور بضرورة التبليغ الفوري عن أي مركبات تصدر لهم إزعاج أو ضجيج، ودعتهم للاتصال والإبلاغ عندها على رقم مركز القيادة 999 الموحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *