أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب ما هي ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية 1443، فضلاً عن تحديد الآليات التي تمكن الراغبين تسجيل اختبار الرخصة بعد التعديل الأخير الذي أجرته الهيئة من تعديلات على عدد من الضوابط للرخص المهنية المتاحة لمنسوبي التعليم، متضمنةً أن الاختبار سوف يكون متاحاً فقط للمعلمين إضافة إلى الراغبين في مزاولة مهنة التدريس سواءً في القطاع العام أو الخاص بمدارس المملكة العربية السعودية.

ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية

تعديلات اختبار الرخصة المهنية المحدثة للوظائف التعليمية نشرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر موقعها الإلكتروني الرسمي على الإنترنت، حتى يتسنى لكافة شاغلي الوظائف التعليمية ممن يرغبون في الحصول على رخصة ممارسة مهنة التعليم الاطلاع عليها.

دليل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بعد التعديل

وحسب ما ورد من ضوابط الرخص المهنية المحدثة التي قامت الهيئة بإجرائها مؤخراً، تضمنت المعايير جانبين، أولها يخص الضوابط المتعلقة بآلية إصدار الرخصة، وثانيها جانب تجديد الرخص، وشملت تعديلات الإصدار الآتي:

أولا: يتعين على المتقدم أن يكون حاصلاً على مؤهل مناسب حسب الاشتراطات من الجهات المعنية بالأمر.

ثانيا: يجب أن يستوفي عدد سنوات الخبرة المطلوبة لكل مستوى من المستويات الخاصة بالرخصة، وذلك تبعاً لما هو مقرر باللائحة.

ثالثا: يشترط أن لا يكون قد مر عند تقديم طلب إصدار الرخصة المهنية للمعلم أكثر من مدة 12 شهر، على موعد إعلان نتائج الاختبار.

رابعا: يكون لمن اجتازوا اختبارات الكفايات العام والتخصصي أيضاً الحق في الاستفادة سواءً من كلا الاختبارين، أو أحدهما فيما يتعلق بإصدار الرخص المهنية، وذلك حتى موعد أقصاه آخر عام 2023.

تحديد ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية
ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية

خامسا: الحاصلون على رخصة مهنية قبل أن التصديق على تلك الضوابط الجديدة يتم منحهم سنة إضافية أخرى على سبيل صلاحية للرخصة الصادرة لهم.

سادسا: إمكانية التقدُم بطلب ترقية للرخص من مستوى لآخر أعلى منه، وذلك حين توافر اشتراطات المستوى المرغوب الترقية إليه، بحسب ضوابط هيئة تقويم التعليم والتدريب بعد التعديل الجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *