أبرز ملامح مشروع معاش تأميني للمزارعين الأولى بالرعاية تحت مسمى “معاشك بإيدك”، تناولها رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور/ مصطفى مدبولي، وذلك خلال مناقشة ملف الحماية الإجتماعية كإحدى أولوياتها ودراسة الفئات الأكثر استحقاقا في المجتمع، مشيرا إلى ما تم مناقشته في اجتماع الثاني من نوفمبر 2021 حول إطلاق نظام المعاش التأميني للعاملين بالقطاع الزراعي في مصر، وذلك على غرار تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، التي جاءت بهدف دعم المزارعين للانخراط مع المؤسسات الرأسمالية للدولة وتوفير حياة كريمة لهم.

لتأمين الفئات الأولى بالرعاية من المزارعين

وخلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء، دكتور. مصطفى مدبولي بوزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة/ نيفين القباج، استعرض فيه إمكانية إطلاق مشروع معاش تأميني للمزارعين “معاشك بايدك” وذلك ضمن مبادرة الرئاسة حياة كريمة، وقامت القباج خلال الاجتماع باستعراض بنود المعاش التأميني المقترح من كافة جوانبه وأهدافه.

ملامح مشروع معاشك بإيدك

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن آلية المشروع سوف تكون بأن قيمة المعاش التأميني للمزارعين فيما يخص الاشتراكات الخاصة، يقوم فيها المشاركون بسداد دفعة أولى لمرة واحدة ثم سداد أقساط دورية لفترة معينة حتى بلوغ السن المحدد للتقاعد، حيث يقوم المشترك بتحديد سن الاستحقاق، وذلك لزيادة قيمة المعاش التكميلي على أن يكون الاستحقاق على هيئة مكافأة نقدية لمرة واحدة أو يكون على هيئة شهادة استثمارية يتم سدادها في حالة بلوغ السن المقرر للاستحقاق، أو الإصابة بالعجز الكلي أو حدوث وفاة.

المعاش التأميني للفئات الأولى بالرعاية من المزارعين
إطلاق معاش تأميني للمزارعين الأولى بالرعاية

كما ناقشت وزيرة التضامن أوضاع العمال في مجال الزراعة بمصر، إذ تبلغ أعدادهم حوالي 5 مليون عامل حسب تقارير 2020 الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بينما يبلغ عدد الجمعيات التعاونية الزراعية في الجمهورية للعام ذاته الـ5800 جمعية من بينها جمعيات الأراضي المستصلحة والإصلاح الزراعي والائتمان الزراعي والثروة المائية، حيث وصل عدد الأعضاء المساهمين في هذه الجمعيات بنحو الـ4700 مليون عضو.

وقد وجه مدبولي في نهاية اللقاء، إلى الإنتهاء بأقصى سرعة من وضع التصور النهائي لمبادرة معاشك بإيدك للفئات الأولى بالرعاية من المزارعين، وذلك لوضع الخطة النهائية في أقرب وقت أمام رئيس الجمهورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *