أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حسابة المعاش التقاعدي وخي أحد خدمات مؤسسة التقاعد قبل الدمج، وهي ألية تسهيل على الموظفين المدنين أو العسكريين حساب الراتب التقاعدي التقديري، بما يراعي الضوابط والأحكام والألية المنظمة لهذا الإجراء، ومنها مدة خدمة الموظف، وأخر مرتب تقاضاه، وتمكنه من حساب راتب تقاعده المبكر إن كان يرغب في ذلك، كما هو الحال في الإعلان الصادر عن وزارة التعليم حول فتح التقديم على تقاعد شاغلي الوظائف التعليمية.

أوضحت التأمينات تحت شعار “احسب معاشك”، خطوات استخدام حسابة المعاش التقاعدين لموظف مدني أو عسكري، وذبك بالاعتماد على عدد من البيانات التي يجب على المستخدم تعبئتها للحصول على قيمة راتب تقاعد تقديري، في حالة تقدم بطلب الخروج على المعاش.

كيفية حساب المعاش التقاعدي؟

أشارت التأمينات الاجتماعية “مؤسسة التقاعد سابقاً”، إلى ألية حساب المعاش التقاعدي وفق النظام المدني، وأيضاً العسكري، عبر معادلة حسابية مبسطة ترتكز في عناصرها على حاصل ضرب قيمة الراتب الأساسي الأخر في مدة خدمة المشترك بالأشهر، ويتم قسمة الناتج إما على 480 شهر للموظف المدني، أو 420 شخر إن كان المتقاعد عسكري، كما هو مبين أدناة.

طريقة حساب المعاش التقاعدي للمدني والعسكري
ألية حساب المعاش التقاعدي

خطوات استخدام حاسبة المعاش التقاعدي

أضافت المؤسسة العامة للتأمينات أنه يمكن استخدام خدمة حاسبة المعاش التقاعدي الإلكتروني والمتاحة على البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات التأمينات والتقاعد بعد أن تم دمج الهيئتين في مؤسسة واحدة، وحول الخطوات فهي كالتالي:

  1. الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (https://www.pension.gov.sa) بوابة الخدمات الإلكترونية
  2. اختر بوابة عملاء أنظمة التقاعد.
  3. خدمة حسابة المعاش التقاعدي.
  4. حدد الجنس
  5. حدد نوع الخدمة مدني أو عسكري.
  6. اختيار سبب ترك الهدمة إن كان بلوغ سن المعاش النظامي، أو التقاعد المبكر، الوفاة أو العجز الكلي بسبب العمل أو بدونه، انتهاء الخدمة لسبب تأديبي، أو أسباب غير تأديبية، الاستقالة.
  7. سجل قيمة أخر راتب
  8. احسب عدد سنوات الخدمة .
  9. أدخل عدد أشهر الخدمة المدنية.
  10. اضغط على عرض قيمة المعاش.

جدير بالذكر أن نواتج استخدام حاسبة رابت التقاعد تعد تقديرية وعلى حسب البيانات المدخلة.

موعد التقديم على التقاعد المبكر للمعلمين

أعلنت وزارة التعليم عن موعد التقديم على التقاعد المبكر للمعلمين وهي واحدة من الخدمات المتوفرة من خلال نظام فارس الإلكتروني التابع إلى المنظومة التعليمية والذي يسهل العديد من الإجراءات على المعلمين والمعلمات في المملكة، وقد قامت الوزارة بإطلاق نشرات مُدرج بها كافة التفاصيل والخطوات الواجب اتباعها من أجل التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات 1443 ولهذا سنترف على الأوراق المطلوبة للتقاعد المبكر 1443 وما هي آلية تقديم طلب إحالة على التقاعد المبكر نظام فارس.

التقديم على التقاعد المبكر للمعلمين

في إطار حرص الوزارة على تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية التي تساعد في تنظيم العملية التعليمية، قامت بإطلاق موعد التقديم على التقاعد المبكر للمعلمين والذي يبدأ رسميًا من يوم 25 من شهر ربيع الأول، وينتهي رسميًا خلال شهر جمادي الآخرة، وبالتحديد خلال يوم 11 من الشهر.

ولفتت أيضًا إلى أن الوزارة والجهات المعنية تقوم بالنظر إلى الطلاب خلال خمسة أيام فقط من تاريخ تقديم الطلب، ولكن هناك مجموعة من الشروط والمتطلبات التي يجب توافرها من أجل قبول الطلبات، مثل معرفة عدد سنوات الخدمة للموظف أو المعلم من حسابة على الخدمة الذاتية بنظام فارس أو من حساب المدير.

آلية تقديم طلب التقاعد المبكر والإعارة

أما عن الخطوات اللازم اتباعها من أجل تقديم طلب التقاعد المبكر والإعارة إلى العديد من الجهات، فإنها تتم من خلال الخطوات التالية:

  • الولوج إلى نظام فارس الإلكتروني.
  • ثم يتم تسجيل الدخول على الخدمة الذاتية للمعلم.
  • التقاعد المبكر.
  • يقوم المعلم أو المعلمة برفع الطلب الإلكتروني.

وقد أوضحت الوزارة إلى أنها لا تقوم بالالتفات إلى الطلبات الورقية، ولكن البت سيكون فقط للطلاب التي يتم إرسالها إلكترونيًا من خلال نظام فارس الإلكتروني في الفترة الزمنية التي تم تحديدها مسبقًا، على أن يحصل المعلمين على فرصة التقاعد المبكر لمن أكمل 25 سنة في الخدمات التعليمية.

طلب الإعارة نظام فارس

وأشارت الوزارة إلى أن المتقدمين بطلب الإعارة، ينبغي أن يمتثلون إلى القرارات واللوائح التي قامت بطرحها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمية، وعند الحصول على الموافقة على قرار الإعارة، سيكون ذلك معناه الانتهاء من العمل داخل الوظائف التعليمية في الوزارة، على أن يحصل المعلم أو المعلمة على القرار من خلال مدير التعليم، ولن يكون هناك بديل سوى الاستغناء عن الوظيفة للقبول في الإعارات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *