أعلنت وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان عن فتح تسجيل طالب مستجد الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2022-2023ـ وذلك بالمدارس الحكومية عبر خدمة إلكترونية أُطلقت مؤخرًا من خلال موقع وزارة التربية بالسلطنة، والتي أتاحت إمكانية تسجيل الطلاب المستجدين في جميع المدارس عبر الإنترنت، ولكن لفتت الانتباه إلى ألية وخطوات تقديم الطلاب الجدد في المرحلة الابتدائية للمدارس المستهدفة له مجموعة من الشروط والضوابط، كما أن الوزارة قامت بتحديد العمر المطلوب والمقبول عند تسجيل تلاميذ جديد.

أشارت وزارة التربية إلى انه قد تم البدء في تلقي طلبات تسجيل طالب جديد في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي القادم، بداية من يوم 27 أكتوبر 2021، مبينة عدة من الخدمات منها كيفية تنفيذ الإجراء إلكترونياً، ومتابعة طلب تسجيل الطلاب الجدد عبر منصة منظرة الإلكترونية.

كيفية تسجيل طالب مستجد الصف الأول

أطلقت وزارة التعليم العمانية مجموعة من الشروط ضمن منشور رسمي قامت بتوزيعه على جميع الإدارات التعليمية التابعة لها، وأكدت على أن تلك المعايير يتعين الالتزام بها عند قبول طلب تسجيل طالب مستجد الصف الأول الابتدائي ومن بين تلك الشروط:

  • ضرورة أن يكون الطالب المتقدم عمره يتراوح ما بين 30 من سبتمبر 2015، وحتى نهاية عام 2016 فقط.
  • أن يكون الطالب المتقدم حاصلًا على الجنسية العمانية، وأن يكون مستخرج له شهادة ميلاد تحتوي على الرقم المدني.
  • وضرورة اجتياز المقابلة الشخصية التي تقوم بعقدها المدارس التابع لها الطلاب.
  • الالتزام بالتسجيل في الفترة الزمنية المسموح بها، والتي بدأت في 28 من شهر أكتوبر، وتنتهي مع نهاية العام الجاري أيضًا.

في حال رغبة الوافدين في التسجيل في المدارس الحكومية، فيتعين أن يكون لدى الطالب وولي الأمر إقامة سارية المدة، ومصدق عليها من خلال السلطات العمانية.

أن يتم الالتزام بخطوات التسجيل من خلال البوابة التعليمية منصة منظرة، وهذا شرح خاص حول خطوات تعبئة البيانات ورفع المستندات أو المرفقات المطلوبة .

تسجيل الطلبة المستجدين بالصف الأول لولي أمر

على ولي الأمر معرفة ما هي الطريقة الصحيحة من أجل تسجيل طالب جديد في الصف الأول الابتدائي علمًا بأن الخطوات المتبعة هي:

  • الدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية التعليمية العمانية (moe.gov.om).
  • اختبار التسجيل بالبطاقة الذكية أو الهاتف، أو عن طريق إدخال كلمة السر واسم المستخدم.
  • ثم يليها الدخول إلى طلباتي من الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار تبويب طلب تسجيل طالب في مدرسة حكومية.

كما أشارت بوابة سلطنة عمان التعليمية إلى كيفية تسجيل طالب جديد في حساب ولي أمر له أبناء مسجلين من قبل، ولدية حساب إلكتروني على المنصة لتكون الخطوات كما يلي: التوجه إلى رابط منصة منظرة ثم تعبئة بيانات المستخدم، وهو رقم ولي الأمر المدني وكملة المرور الخاصة بحسابه، أو بكلمة المرور الافتراضية التي يتحصل عليها من المدرسية.

الخطوة التالية ستكون تحديد كلمة سر جديدة للحساب، في حالة الدخول بالافتراضية، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية ومنها تسجيل الطلاب المستجدين في مدرسة حكومية.

الشرح المرفق أدناة كان من بين ما قدمته البوابة التعليمية بالسلطنة من توضيحات لتسهيل تنفذ الإجراء.

يتعين إدخال بيانات الطالب، من بينها الرقم المدني ونوع الطالب أيضًا، وكتابة تفاصيل العنوان منها المحافظة التابع لها والمنطقة السكنية، وعقب الانتهاء من بيانات الطلاب لا بد من إدخال بيانات ولي الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *