أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم عن فتح تسجيل باك حر برسم دورة 2022 عبر البوابة الإلكترونية (men.gov.ma) حصراً، وكشفت عن شروط إيداع ملف ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا في المغرب، والتي يجب أن تتوفر في الملفات على حسب ما سنرفقه أدناة من بيانات، وفق القواعد واللوائح المعمول بها، والألية التي تحكم ذلك، موضحة موعد نشر اللوائح النهائية للمترشحين المقبولين، وكيفية تتبع مسار ووضعة الطلبات عبر البوابة الرقمية للوزارة.

أشارت وزارة التربية الوطنية لفتح عملية إيداع ترشيحات الأحرار بغية اجتياز امتحان البكالوريا برسم دورة عام 2022، بداية من يوم الإثنين الموافق فاتح نونبر 2021، من خلال الخدمات الرقمية عبر البوابة الرسمية للوزارة، على أن تستمر فترة أجل الترشيح وقبول ملفات بصفة مترشح حر حتى يوم الثلاثاء الموافق 30 نونبر القادم.

شروط تسجيل باك حر 2022

أوضحت الوزارة أن شروط تسجيل باك جر 2022 لاجتياز امتحان البكالوريا تتم على حسب الضوابط الأتية:

  1. يجب على المترشح أن يكون قد أنهى الدراسة منذ فترة لا تقل عن سنتين في السلك الثانوي الإعدادي، وذلك بالنسبة لمن لم يحصل على شهادة البكالوريا.
  2. التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات
  3. أن يكون الترشح على مسلك لم يسبق الحصول فيه على شهادة البكالوريا لفئة الحاصلين على شهادة الباك في دورات سابقة.
  4. عدم تغيب المترشح الحر بدون عذر مقبول، عن اجتياز الاختبارات في دورة من دورات السنوات السابقة لتلك الامتحانات.
  5. في حالة التغيب، لن يقبل الترشح إلى بعد انصرام سنتين عن أخر دورة تغيب عنها المرشح.
  6. عدم تجاوز الدورات التي قام المترشح باجتيازها عن 3 دورات، ويكون الترشيح الجديد عقب انصرام عامين من أخر دورة تم اجتيازها في حالة الاستنفاد.
  7. تضمن طلب ملف الترشح صورة حديثة للمرشح/ة.
  8. إيداع ملف الترشح الورقي في المديرية الإقليمية التي يتبع لها محل السكن.

باقي الاشتراطات وفق نصوصها التي وردت في بلاغ وزارة التربية الوطنية والتعليم على النحو المبين أدناة.

شروط تسجيل باك حر 2022
شروط ترشيحات الأحرار اجتياز امتحانات البكالوريا

كشفت الوزارة على أنه بالنسبة للمترشحين الأحرار من على وضعية الإعاقة، ويسعون إلى الاستفادة من وضعية تكييف الاختبارات مع ظروف التصحيح والإجراء، إرفاق ملف صحي يثبت حالة الإعاقة، مع ملف الترشيح.

موعد إعلان لوائح المترشحين والنتائج النهائية

تعلن الوزارة اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار من سيتم قبول ملفاتهم لاجتياز امتحانات البكالوريا، قبل حلول يوم 28 دجنبر 2021، وستكون الفترة ما بين 29 دجنبر من العام الحالي، وحتى السابع من يناير 2022، لاستقبال الطعون على النتائج الأولية أو المؤقتة، عبر مديريات التربية الإقليمية، لمن تم رفض طلبه، كما يمكن تقديم طلبات إلغاء الترشيح في نفس الفترة.

بوابة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

موقع التسجيل في باك حر 2022 من خلال موقع وزارة التربية الوطنية والتعليم خلال الفترة التي تم الإشارة إلى نقاطها الزمنية بعالية.

موعد إعلان لوائح المترشحين الأحرار المقبولين بصفة نهائية سيكون في 31 يناير 2021 ويمكن للمترشح متابعة حالة الطلب على بوابة وزارة التربية الرقمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *