الإعلان عن صدور حزمة جديدة من قرارات البنك المركزي العماني حول تمديد مهلة سداد القروض للمصارف في سلطنة عمان، وكافة شركات التأجير التمويل إضافة لشركات التمويل، حيث تأتي هذه القرارات الجديدة تنفيذاً لتوجيهات الحكومة العمانية وجهودها، بهدف احتواء الآثار السلبية الناجمة عن تداعيات الظروف الاستثنائية الصحية الطارئة التي تشهدها السلطنة وباقي الدول، من تفشي الفيروس المستجد وما نجم عنها من آثار اقتصادية واجتماعية.

توجيهات جديدة بشأن سداد القروض

تضمنت قرارات المركزي العماني تمديد مهلة سداد القروض من القطاع المصرفي للمقترضين الذين تضرروا من الجائحة، وشملت الفئات التالية:

أولا: تأجيل سداد القروض لفئة المسرحين من العمل حتى تاريخ 31-12-2022، أو حتى يحصل الشخص الذي تم تسريحه من عمله على وظيفة أخرى.

ثانيا: عدم احتساب أي فائدة أثناء فترة السداد للموظف الذي تم تخفيض أجره، ويتم تأجيل تسديد الأقساط والفوائد لتلك الفئة حتى تاريخ 31-12-2021.

ثالثا: شمول فئات المتقاعدين ضمن قرارات تأجيل البنك المركزي سواءً متقاعدي القطاع العام أو الخاص، حيث يستمر العمل وفق شروط تسديد التمويل الشخصي الممنوح والقروض، مع مراعاة أن لا يتعدى الحد الأقصى للنسبة الخاصة بالدين “الاستقطاع” عن نسبة الثلاثين بالمئة من معاش التقاعد الشهري للمستفيد وذلك في حالة أن كان 1500 ريال عماني أو أقل من ذلك، وعن نسبة 35% بحالة أن تجاوز معاشه التقاعدي مبلغ 1500 شهرياً وذلك لحاملي بطاقة ريادة.

تأجيل أقساط القروض في سلطنة عمان
توجيهات جديدة بشأن سداد القروض

ويستمر تأجيل الأقساط لفئة المتقاعدين إلى 31 ديسمبر من العام 2021 مع مراعاة أن يحاول المقرض والمقترض العمل على استعادة الوضع الطبيعي لعملية السداد، أو القيام بجدولة القرض حسب ما هو متوقع للتدفقات المالية لهذه المؤسسات قبل انتهاء تلك المهلة التي حددها المركزي العُماني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *