انتهت المجموعة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا، من تنفيذ مشروع نظام المعلومات الزراعية، وهو المشروع الذي أطلقته وزارة الزراعة الأردنية تحديداً في شهر سبتمبر الماضي، ويحمل اسم “نظام إدارة قواعد البيانات الزراعية الشاملة” ويندرج ضمن الركائز الرئيسية التي تعتمد عليها خطة الوزارة في الأرن لتمكين التحول الرقمي وتحقيق عوامل التنمية المستدامة المستقبلية.

هدف مشروع نظام المعلومات الزراعية

ويهدف المشروع بحسب بيان أصدرته المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا، إلى التمكن من إنشاء قاعدة بيانات كاملة وموحدة لقطاع الزراعة يستفيد منها شقيه سواءً العام أو الخاص، حيث تتيح قاعدة البيانات وتوفر كافة التقارير الديناميكية اللازمة، والتي يمكن أن يعتمد عليها فعليا قبل صناعة القرار إذ إنها توفر له المعلومات التي تلبي احتياجاته.

لتأمين الربط الإلكتروني

كما يستهدف مشروع نظام المعلومات الزراعية المساهمة بشكل فعال في تأمين عملية الربط الإلكتروني المنشودة، والتي تتم بين كل من مديريات الزراعة، والجهات الحكومية الشريكة، والمراكز الحدودية في شتى أنحاء المملكة.

وأشار البيان إلى أن القطاع الزراعي وشتى مديريات الوزارة سوف تستفيد من المشروع، وأن المشروع تم تنفيذه من خلال تمويل من منحة القمح الأمريكية، إضافة إلى مشاركة فاعلة من قبل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، لافتًا أنه تم عقد التدريبات ودورات تأهيل قدرات مستخدمي المشروع في مقار مديريات وزارة الزراعة.

ركيزة أساسية

وقال بلال أبوسماحة، مدير تنفيذي للخدمات المتخصصة بالمجموعة المتكاملة للتكنولوجيا، إنما يتميز ذاك المشروع بأنه يضم العديد من الفوائد إذ أن عملية تبادل المعلومات تتم بطريقة سهلة وفي وقت قصير، كما أنه يساهم كذلك في إتمام كافة المعاملات مع شتى الجهات الرسمية بصورة آمنة تتسم بالدقة، علاوة على أنه يزيد أيضا من الشفافية.

وأضاف أبوسماحة، أن القطاع الزراعي يعد قطاعا استراتيجيا إذ أنه يقدم قيمة مضافة لمختلف القطاعات، كما أنه يساهم أيضاً في الوقت الحالي بـ 20% من الدخل القومي الإجمالي، وتشير معدلات النمو إلى أن النمو بقطاع الزراعة يصل إلى نحو الـ4 %.

من جانبه قال وليد تحبسم، الرئيس التنفيذي للمجموعة في تصريحه، يأتي مشروع “نظام إدارة قواعد البيانات الزراعية الشاملة”، في إطار الخطة التي وضعتها المجموعة بالشراكة والتعاون مع العديد من المؤسسات والجهات الحكومية.

كما أنه يأتي تماشيًا ومواكبة لتوجه الحكومة نحو التحول الرقمي، إضافة إلى أنه يعد ركيزة رئيسية لعملية الرقمنة التي تتم في وزارة الزراعة الأردنية، سعيًا منها إلى تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *