حددت بوابة الخدمات الإلكترونية الأوراق المطلوبة لبرنامج الشيخ زايد التي تتيح خدماتها للجمهور، أبرزها تقديم طلب دعم سكني من زايد للإسكان 2022، إضافة لخدمة استعلام عن طلب أو معرفة كشف أسماء المستفيدين من البرنامج، وغيرها من خدمات للتيسر على الإماراتيين، وهو الهدف الأسمى للبرنامج، الذي أُنشئ بقصد تنفيذ توجيهات القيادة الحكيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي هدفت إلى توفير المسكن اللائق للأسر المختلفة المستويات الاجتماعية والاقتصادية، ومراعاة أن تكون أولوية السكن لعدد من الحالات مثل كبار السن، أصحاب الهمم، الأيتام والأرامل.

تشكل خدمة طلب دعم سكني جديد من زايد للإسكان إضافة مهمة للغاية، وذلك لكونها الخدمة الأكثر بروزًا ضمن العديد من البرامج السكنية التي تهدف إلى تلبية حاجات المواطنين في توفير المسكن المناسب وفق جودة ومعايير عالية ومواصفات فنية، لذا نتطرق إلى آلية التسجيل في برنامج الشيخ زايد والشروط والمتطلبات.

الأوراق المطلوبة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان

تختلف الشروط حسب فئة المواطنين طالبة الدعم حيث تختلف الأوراق المطلوبة حسب نوع الفئة، فمثلاً المستندات المطلوبة من الأسرة المواطنة، تختلف عن تلك المتطلبة من الأرملة الحاضنة لأبناء، فاقدو الأبوين أو فاقد الأب يتيم- الأم غير مواطنة المطلقة الحاضنة للأبناء، المتزوجة بغير مواطن.

كذلك تختلف المستندات الثبوتية المطلوب إرفاقها عند تقديم طلب دعم سكني جديد من البرنامج، بحسب نوع السكن والتي تكون على أساس: فئة دعم من لا يملك مسكن، أو فئة الدعم لاستكمال مسكن، أو فئة من يملك المسكن، إضافة لاختلافها تبعاً للإمارة التي يقطنها طالب الوحدات السكنية.

ويوضح الإنفوجراف التالي ماهية الأوراق المطلوبة لمقدمي طلب دعم سكني من فئة لا يملك مسكن وفق الإمارة:

تقديم طلبات برنامج زايد للاسكان
الأوراق المطلوبة لبرنامج الشيخ زايد
الأوراق المطلوبة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان
طلب دعم سكني فئة لا يملك مسكن
طلب دعم سكني جديد في زايد للاسكان
تقديم طلب دعم سكني جديد

شروط التسجيل في برنامج الشيخ زايد للإسكان

وحتى يتم قبول تقديم طلب دعم سكني من زايد للإسكان دون معوقات، لا بد من تطابق الاشتراطات التالية:

  • شرط أساسي من البرنامج أن يكون صاحب الطلب إماراتيًا.
  • اشتراط أن يكون عائل لأسرة مكونة من أفراد، ويستثنى من هذا الشرط كبر السن وأصحاب الهمم والأيتام.
  • ضرورة ألا يكون لصاحب الطلب مسكن آخر يناسبه ويناسب أسرته أيضًا.
  • عدم قيامه بنقل ملكية مسكن يملكه، ما لم يكن هذا المسكن غير صالح للسكن.
  • ألا يكون دخل المتقدم بالطلب أو قيمة ما يملكه كافية لشراء منزل آخر أو استكمال بناء منزل.
  • التأكد من صحة وتجهيز الأوراق المطلوبة لبرنامج الشيخ زايد السكني.

إضافة لضرورة ألا يكون المتقدم بالطلب قد تمكن من الحصول على الدعم السكني من الجهات الحكومية بالإمارات في وقت سابق، ولكن باستثناء أن يكون المسكن غير مناسب للحياة، وكذلك يتم الاستثناء إذا مر على المساعدة السكنية السابقة 15 عاماً.

حالات استحقاق الدعم السكني

تستحق المرأة الإماراتية دعم سكني من برنامج الشيخ زايد وفقاً لما يلي من حالات:

أولا: أن تكون أرملة حاضنة لأبنائها، أنت تكون مطلقة حاضنة لأبنائها، وكان والد أبنائها غير قادر عن تقدم سكن مناسب لأبنائه تستحق المساعدة السكنية أيضًا فاقدة الأبوين، والتي تصل إلى الثلاثين من العمر دون زواج ولم يكن لديها عائلًا.

ثانيا: المتزوجة من غير إماراتيًا، شرط أن يكون لديها أبناء يحملون الجنسية الإماراتية ويكونوا مقيمين في الدولة، ويشترطأن يكون والد الأبناء لا يستطيع توفر مكان للسكن يتناسب مع الأسرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *