أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن فتح تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية إلكترونياً، اعتبارًا من الأحد 3 أكتوبر 2021 من خلال ملئ الاستمارة الإلكترونية، والتي سيتم خلالها تحديد المقبولين من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين قدموا طلب الحصول على كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن ضمن أنواع الإعاقة التي حددتها الوزارة.

بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

وقالت الدكتورة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، نتوقع أن يبلغ عدد المتقدمين من ذوي الإعاقات المختلفة للحصول على بطاقة خدمات متكاملة ما بين 3 إلى 4 ملايين شخص، مؤكدة على أن الوزارة لن تستبعد أي إعاقة في المرحلة الثانية حيث شملت الإعاقات للمرحلة الثانية، كافة أنواع الإعاقة سواء كانت حركية أوسمعية أوبصرية أوذهنية أوسمع- بصرية.

وأيضًا ستشمل الإعاقة المتعددة وكذلك قصار القامة والمصابون بأمراض الدم المزمنة التي تهدد الحياة مثل الهيموفيليا وغيرها، وتم إضافة كافة أنواع الاضطراب شريطة أن يكون الاضطراب استمر لأكثر من عام بعد تلقي العلاج المستمر، وهو ما يؤثر على أغلب الوظائف الحياتية للمصاب بالاضطراب، وشملت المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة كذلك المصابون باضطراب طيف التوحد، إضافة لاضطراب فرط الحركة.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، د. نيفين القباج، أن الوزارة تبذل كل جهدها حتى يمكن أن يحصل كل شخص من ذوي الإعاقة على كارت خدمات، ولكن بشرط أن يكون مستوفيًا للمستندات المطلوبة وللشروط التي وضعتها الوزارة سالفاً.

ميكنة استمارة بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية

وأكدت القباج على أن العديد من الخدمات قد تم ميكنتها ومنها نموذج التقييم الطبي والذي تم تصنيفه حسب الفئات العمرية، ونموذج التقييم الوظائفي، إضافة لميكنة نموذج تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة الذي يتم عن طريقه تطوير قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة، تمكن من تنفيذ الربط الشبكي بين شتى الجهات المعنية بالأمر بتوقيع الكشف الطبي والوظيفي.

ولفتت الوزيرة، إلى تعاون وزارة التضامن مع كل من: مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، بجانب شركة تكنولوجيا المعلومات التي تقوم باستخراج البطاقات، فضلاً عن قيام الوزارة بسد العجز في العنصر البشري المدرب، وذلك عن طريق إعداد وتدريب فرق عمل إضافية يمكنها العمل في مختلف مكاتب التأهيل وذلك بغرض تقديم خدمة ذات جودة، وكفاءة في وقت قصير.

تجدر الإشارة إلى أنه في المرحلة الأولى قد تم فعاليًا استخراج 800 ألف بطاقة، وكان ذلك من خلال التعاون بين كل من: التضامن الاجتماعي ووزارة الصحة والسكان، وبالتنسيق أيضاً مع المستشفيات الجامعية، والمستشفيات التابعة لوزارة الدفاع.

التعليقات

  1. والله نتمنى المرحلة دي تشملنا ونستلم بطاقة الخدمات المتكاملة بسرعة من غير إجراءات صعبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *