البنك المركزي السعودي “ساما” أعلن مؤخرأ، عن إصداره الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية المرتكبة في المجالات الطبية، على أن يبدأ التنفيذ لما جاء من بنود في الوثيقة من 1 يناير 2022 المقبل، وتأتي خطوة إصدار ساما للوثيقة تماشياً مع ما يبذله المركزي من جهود متواصلة بهدف تطوير وتمكين قطاع التأمين.

حماية حقوق المؤمن عليهم

كما يهدف ساما لحماية حقوق الفئات المؤمن عليها، وذلك ضمن صلاحيات البنك والمسؤوليات المنوطة له بمقتضى الرقابة على شركات التأمين التعاوني، مع مراعاة اللوائح والضوابط المقررة في نظام مزاولة المهن الصحية، التي تُلزم كافة الأطباء إضافة لأطباء الأسنان الحصول على وثيقة تأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية 2022.

وأوضح ساما من خلال موقعه الرسمي الإلكتروني، أن صيغة وثيقة التأمين المعتمدة التي تم إطلاقها تستهدف تحقيق عنصر التوفير للحد الأدنى المطلوب توافره في الوثيقة التي يتعين على الممارسين الطبيين الحصول عليها ضد أخطاء الممارسة الطبية المهنية.

تغطية المنافع التأمينية للتعويضات

ويرمي البنك المركزي بإصدار مثل تلك الصيغة على غرار محاولاته الدؤوبة للحفاظ على حقوق كافة الأطراف محل العلاقة التأمينية، علاوةً على حرصه لتحقيق مبدأ وضع حد أدنى من الاستثناءات، فضلاً عن توفير التغطية الكافية للمنافع التأمينية المتطلبة، التي من شأنها أن تعزز الاستدامة المطلوبة لمقدمي مختلف الخدمات الصحية، إضافة لاستهداف تقديم حدود مستحقة للتعويضات التي تكون لصالح متضرري الأخطاء المهنية الطبية. 

التأمين ضد أخطاء الممارسة الطبية
الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء

وتوجه ساما بالشكر والتقدير إلى المجلس الصحي السعودي أيضاً على تعاونه المستمر والجهود التي يبذلها في هذا الصدد، ويمكن الاطلاع على تفاصيل صيغة وثيقة التأمين ضد أخطاء الممارسة الطبية من خلال الولوج على الرابط الإلكتروني الذي خصصته ساما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *