انعقاد امتحان مزاولة مهنة الطب في شهر فبراير 2021، والذي تم اعتمادُه بموجب القانون رقم 153 لسنة 2019، والذي يشترط على خريجي كليات الطب قبل تسجيلهم بوزارة الصحة أن يجتازوا هذا الامتحان، وعرضت دكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الذي عقد اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور/ مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تقريراً مفصلًا حول الإجراءات المنظمة للامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب (EMLE)، وأوضحت أن الامتحان هدفه التأكد من أن حصول خريجي كليات الطب، حصلوا فعليًا على التدريبات المناسبة قبيل مزاولتهم للمهنة، ومنحهم الترخيص لممارستها.

الإجراءات المنظمة لامتحان مزاولة مهنة الطب

تقوم هيئة التدريب الإلزامي للأطباء، والتابعة لمجلس الوزراء بالإشراف على هذا الاختبار، سواءً كان ذلك خلال دراسته بسنة الامتياز أو بعدها، ويتم القيد عقب اجتياز الامتحان لمدة 5 سنوات، وتكون قابلةً للتجديد لمدد مماثلة، يكون الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب موحدًا على مستوى الجمهورية، ويُعقد في وقت واحد، بما يضمن تحقيق المساواة والشفافية، ومبدأ تكافؤ الفرص.

مزيد من التفاصيل حول الآلية المتبعة للامتحان

  • يعقد الاختبار شهر فبراير القادم، في أيام 6، 13، 20، ويتاح للمتقدم الدخول للامتحان، بأي من تلك الأيام.
  • تظهر النتيجة للامتحانات بمجرد الانتهاء منه، ويبدأ النجاح من حصول المتقدم على نسبة 50%.
  • تُحتسب النسبة الأعلى بحال دخول الطالب لامتحان التحسين.
  • بحال رسب الطالب في 3 امتحانات خلال دور فبراير، يمكنه إعادة الامتحان مرة أخرى في شهر سبتمبر، ووفق نفس القواعد والشروط المتبعة لإجراء الامتحان الأول.
  • لا يُؤجل الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب التجنيد العسكري، حيث أن الخدمة الوطنية تكون بالوقت المحدد.
  • يدخل الطالب كافة بياناته على المنصة الالكترونية للامتحان، على الرابط https://emle.academy/application.
  • يمكن تأدية الامتحان عن طريق الأون لاين ، وذلك من أي مكان يتواجد به الطالب.
  • مكونات الأسئلة تكون عبارة عن 100 سؤال متعدد الاختيارات، وفي زمن إجابة 3 ساعات.

يشمل أيضًا بعض الأسئلة عن كل من: علم الأوبئة، سلامة المريض، طرق مكافحة العدوى، الرعاية الصحية، بجانب قوانين وآداب وأخلاقيات المهنة، كما يتضمن أسئلة اختيار من متعدد، وعلى الطالب أن يختر الإجابة الأكثر دقة من بين 5 إجابات.

كما تحوي الأسئلة الامتحانية كل من تخصصات: “الجراحة العامة، طب الطوارئ، الباطنة، النساء والتوليد، النساء والتوليد” وهي التخصصات الخمسة الرئيسية بمجال الطب.

تُجري هيئة التدريب الإلزامي للأطباء، الإعداد اللازم لعقد 10 امتحانات تدريبية خلال يناير الحالي، وقد أتاحت الوزارة ممثلةً بالهيئة 30 امتحانًا تدريبيًا بواقع 10 امتحانات في كل شهر، وذلك من الربع الأخير من العام الماضي 2020، خُصص آخرها بشهر ديسمبر الماضي 2020، لطلبة الامتياز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *