شمل دليل وزارة التجارة السعودية ضوابط خدمة اصدار ترخيص المعادن الثمينة ضمن حزمة الخدمات الإلكترونية المدرجة عبر بوابتها الرسمية، وذلك من أجل التسهيل على التجار المتعاملين في هذا النشاط، فبدلًا من زيارة مكاتب الوزارة في أنحاء المملكة يمكن استخراج ترخيص تجارة معادن ثمينة عبر الإنترنت، وأشارت إلى أن الخدمة من الخدمات المجانية التي توفرها، كما بينت الآليات المتبعة وماهية شروط استصدار الرخصة.

اصدار ترخيص المعادن الثمينة

مكنت الوزارة التُجار من تقديم طلب استخراج شهادة للأحجار الكريمة والمعادن الثمينة إلكترونيًا في المملكة، وذلك من خلال اتباع ما يلي من خطوات:

  • أولًا: يتم الدخول إلى موقع وزارة التجارة الإلكتروني (https://efile.mci.gov.sa/).
  • ثانيًا: يتم الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية.
  • ثالثًا: يتم اختيار تبويب إصدار تراخيص الأحجار الكريمة.
  • رابعًا: النقر على خيار ابدأ الخدمة كما يظهر لك على يسار الشاشة.

عقب ذلك يتم تسجيل الدخول سواء من خلال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور وكود التحقق، أو من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد.

طريقة اصدار ترخيص المعادن الثمينة
شروط اصدار ترخيص المعادن الثمينة

وعندئذ يتعين استكمال باقي الإجراءات، والتي تتمثل في رفع الأوراق الثبوتية التي تؤكد ملكية المكان الذي ستحصل على الرخصة له، بالإضافة إلى أوراق التحقق من الشخصية، وتسجيل العلامة التجارية.

شروط استخراج رخصة معادن ثمينة

وقد تضمن دليل وزارة التجارة مجموعة من الشروط، على أساسها يتم إصدار شهادة للأحجار الكريمة في المملكة، وقد تمثلت تلك الشروط في:

  • يشترط أن يحصل المتقدم بالطلب على السجل التجاري ومُدرج به أنه يمارس نشاط بيع الأحجار الكريمة.
  • الموافقة على عدم تغيير النشاط التجاري، مهما كانت الأسباب.
  • أو لزاماً أن يكون هناك اتصال بالمحل التجاري وسكن المواطن، أو المؤسسات الأخرى.
  • يستوجب أن يكون هناك صك عقاري أو عقد إيجار لمكان ممارسة النشاط.
اصدار ترخيص المعادن الثمينة
شروط اصدار ترخيص المعادن الثمينة

وقد أشارت وزارة التجارة السعودية، أن مسار إصدار التراخيص يدخل في إطاره الانتظار لفترة زمنية قليلة حتى يتم النظر في الأوراق المطلوبة المقدمة للوزارة، والتحقق من توافر جميع الشروط.

ومن بعدها يتم إطلاق الموافقة على الحصول على ترخيص للأحجار الكريمة وممارسة النشاط التجاري، لافتةً إلى أنه في حال التعثر في الحصول على الخدمة إلكترونيًا خلال يوم، فيمكن التوجه إلى أحد فروع الوزارة في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *