يسود الاعتقاد أحياناً أن الحياة في ريف المملكة العربية السعودية ينقصها بعض الإمكانات، إلا أن مميزات الريف السعودي عقب إطلاق برنامج التنمية الزراعية الريفية المستدامة “ريف” أكدت قدرة الحكومة الرشيدة على تذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي من شأنها أن تجعل أسلوب المعيشة الريفي أنسب من المدينة لكثير من السعوديين، حيث جاءت فكرة تدشين البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف 1443 خطوة محفزة نحو تمكين العديد من القطاعات التي يستهدفها البرنامج، علاوة على زيادة الفرص التنموية في أرياف المملكة.

ما هي مميزات الريف السعودي

تكمن أهم المميزات في الحياة في ريف السعودية في عدد من الامتيازات التي يحصل عليها سكان الريف، خاصة في ضوء إتاحة طلب الدعم من برنامج التنمية الزراعية الريفية المستدامة الجديد، ومن أبرز مزاياه:

  • تمتاز العلاقات الاجتماعية في الريف السعودي بالترابط وهي السمة المميزة في الحياة الريفية السعودية.
  • يشترك أفراد المجتمع الريفي في الأهداف والسمات غالباً حيث تكون مشتركة حسب بيئة الريف.
  • تعد مهنة الزراعة بمثابة الحرفة الرئيسية نظراً لكثرة الأراضي الزراعية في البيئة الريفية.
  • تتسم الحياة في بيئة الريف بالبساطة إذ تضفي الأمور البسيطة السعادة على الأفراد والأسر.
  • يعتبر طقس الريف هو الطقس الأمثل لكافة الفئات العمرية فتكون الأجواء صحية لهم ولهذا نادراً ما يعانون من المشاكل الصحية
  • توافر عنصر الانضباط الاجتماعي واحترام القوانين بين أفراده، وذلك من منطلق الحفاظ على العادات والتقاليد الريفية الموروثة.

وتجدر الإشارة إلى أن العدد التقديري لسكان الأرياف حول العالم يبلغ الـ3.3 مليار شخص تقريبًا، وهو ما يعادل قرابة الـ 42% من السكان بالعالم.

ما هي مميزات الريف السعودي
مميزات الريف السعودي ما هي

المجتمع الريفي بعد إطلاق برنامج ريف

مما لاشك فيه أن مميزات الريف السعودي 1443، قد زادت عن ما قبل عقب إنطلاق بوابة دعم ريف للعاطلين عن العمل وربات البيوت وغيرها من القطاعات المستهدفة من البرنامج، إذ باتت الفرص التنموية بأرياف المملكة أكثر من السابق علاوة على زيادة فرص العمل المتاحة للسكان الريفيين.

خصائص ريف السعودية لدعم التنمية المستدامة

تمتلك المناطق الريفية في المملكة العديد من الخصائص التي تجعلها بمثابة عوامل فاعلة لتمكين الفرص التنموية، ما يحقق أهداف برنامج التنمية الزراعية المستدامة المنشودة، أبرزها العوامل التالية:

  • يبلغ سكان الريف في السعودية أكثر من 16% من إجمالي السكان بالمملكة.
  • تتوفر بالدولة ما يتجاوز الـ 410 حيازة زراعية.
  • توفر المقومات الضرورية في المناطق الزراعية ما يسهل زراعة الأنشطة المختلفة.

علاوة على توافر العديد من عوامل ومقومات البنية التحتية سواءً: خدمات الكهرباء، أو المياه، أو الخدمات الرئيسية الأخرى إضافة إلى وجود الكثير من المشروعات التنموية الكبرى التي حرصت المملكة على إطلاقها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *