مكنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الأربعاء الذي يوافق 8 سبتمبر من العام الجاري، خدمة تقديم الطلبات للاستفادة من المنح الخارجية 2022، للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في الأردن الراغبين في الاستفادة من البرامج المقدمة للمملكة من مختلف الدول العربية والأجنبية في إطار التبادل العلمي والثقافي، وتستمر الوزارة في تلقي طلبات الراغبين التقديم للجامعات الأردنية حتى الساعة الثانية عشر ليلًا من يوم الخميس.

شروط تقديم الطلبات للاستفادة من المنح

اشترطت الوزارة على كافة الطلبة الراغبين في التقدم للحصول على إحدى المنح الخارجية الاشتراطات الآتية:

أن يكونوا حققوا فعلياً متطلبات النجاح التي تمكنهم من الالتحاق بالجامعات لأول مرة، وذلك في الدورتين الصيفية (العامة) للعام 2020 والتكميلية للعام 2021، سواء في الفرع العلمي أوالفرع العلمي/الحقل الطبي، أو ما يعادلها (شهادة الثانوية العامة التي تم الحصول عليها من دولة عربية أو أجنبية).

وذلك سواءً تم الحصول عليها من داخل المملكة أو من خارجها للعام الدراسي 2021، على أن يكون تقديم الطلبات يكون عن طريق الموقع الإلكتروني للبعثات والمنح، وذلك بحسب مهند الخطيب الأحد، الناطق الإعلامي باسم التعليم العالي، والبحث العلمي.

الاطلاع على تفاصيل المنح

ودعت الوزارة كافة الطلاب الراغبين في التقدم للحصول على المنح الخارجية للجامعات الأردنية، إلى ضرورة وأهمية الاطلاع على كل التفاصيل المتعلقة بالمنح الخارجية للعام الجامعي 2021/2022، والتي تتيح الوزارة معرفتها والاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات.

وتتضمن معلومات مفصلة عن الأوراق التي ينبغي على الطالب المبتعث تقديمها، وذلك حتى يمكنه استكمال إجراءات ابتعاثه مع الأخذ في الاعتبار أن تكون مصنفة حسب الدولة، كما يعرض الموقع أيضًا الشروط التي وضعتها الدول المانحة.

إضافة إلى عدد المنح وتوزيعها على التخصصات، والدول المقدمة للمنح، وهي كل من دول: مصر، تونس، المغرب، رومانيا، أرمينيا، وما تقدمه كل دولة من امتيازات خاصة بالمنحة، وما يتحمله الطالب من كلفة مالية.

وستقوم الوزارة بإعلان أسماء الطلبة المرشحين لهذه المنح بعد الإعلان عن قائمة القبول الموحد، لافتة إلى أنها سوف تستبعد من قائمة المرشحين الطالب الذي تم ترشيحه في إحدى الجامعات الأردنية للقبول في التخصص، الذي تقدم للحصول على المنحة فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *