معرفة كيف يتم حساب الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية عقب أن وجه المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة دكتور/ خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، في شهر يونيو الماضي، اتخاذ كافة الجامعات الحكومية الإجراءات الضرورية واللازمة، التي تمكنها من التحول إلى العمل بالنظام الجديد للساعات المعتمدة، وتعديل اللوائح الداخلية للكليات وذلك حتى تواكب التغييرات الجديدة والتحول من النمط التقليدي إلى النمط الحديث، والارتقاء بمنظومة التعليم في مصر.

كيف يتم حساب الساعات المعتمدة

تنطلق فلسفة التعديل الذي تم على المادة “79 من القانون 1972″، الخاص بتنظيم الجامعات الذي تمت الموافقة عليه من قبل الحكومة المصرية، والذي بموجبه يصبح نظام الساعات المعتمدة هو البديل عن النظام القديم، ويبتغي التعديل إلى تقليل عدد سنوات الدراسة في الجامعات المصرية، إذ تقل سنوات الدراسة الأكاديمية في الكليات النظرية من الـ4 سنوات إلى 3 سنوات، وفي الكليات العلمية من 5 سنوات لـ4 سنوات.

ما هو نظام الساعات المعتمدة؟

حتى يتسنى للطلاب تحديد مميزات النظام الجديد، الذي سيتم تطبيقه في عدد من جامعات مصر حسب المتطلبات التي يقتضيها النظام، لابد من التعريف بالنظام إضافة لمعرفة كيف يتم حساب الساعات المعتمدة 2022 في النقاط التالية:

  • قائم على أساس أن يكون للطالب حرية الاختيار للمواد التي يريد دراستها، لإتمام عدد الساعات الدراسية المطلوبة منه للتخرج.
  • يعتمد على نظام المقررات والساعات وليس معتمداً على نظام السنوات.
  • تكون الساعات المعتمدة هي الوحدة القياس لمقررات الدراسة.
  • المدة الزمنية لحساب الساعة المعتمده هي 50 دقيقة.
  • يتم خلالها قيام الطلاب بنشاط تدريسي أسبوعيًا، وذلك يكون على مدار الفصل الدراسي كاملاً.
  • ساعة الدراسة المعتمدة في الفصل تساوي عدد 3 ساعات لاب “معملية”.
  • عدد الساعات لكل مقرر دراسي يختلف عن الآخر.
  • الساعة بداخل القاعة للطالب تساوي ساعتين مجهود منه خارجها.
كيف يتم حساب الساعات المعتمدة
كيف يتم حساب الساعات المعتمدة

أهداف تنفيذ النظام الجديد بالجامعات

عدد كثيربن من خبراء التعليم الجامعي الأهداف التي من المتوقع أن يحققها نظام الساعات المعتمدة الجديد، وأشادوا بما تتخذه وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي من خطوات للتوسع في هذا النظام.

ورأوا أن هذا النظام سوف يساهم بدوره في رفع قيمة وشأن وترتيب التعليم المصري ضمن أي تصنيفات عالمية، إذ يواكب التطور الذي يشهده التعليم الجامعي في مختلف دول العالم.

كيف يتم حساب الساعات المعتمدة
نظام الساعات المعتمدة جامعة طنطا

ويستهدف نظام الساعات المعتمدة في الجامعات تحقُق نقلة نوعية في التعليم الجامعي المصري، وسوف يمنح هذا النظام الفرصة أمام كافة للكليات لإتاحة وتوفير كل المناهج الدراسية بجودة وكفاءة عاليين.

كما يخفض التنفيذ لنظام ساعات الدراسة المعتمدة من التكلفة التي تتحملها الدولة، إذ أن التعديل سوف يسمح بتطبيقه للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم وإكمال شهاداتهم في 3 سنوات، وذلك بدلاً عن الأربعة سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن النظام الجديد قد سبق واعتمدته الجامعات المصرية الحكومية فعلياً منذ عام 2011 على بعض التخصصات، لكن وجود مادة في القانون المنظم للجامعات وقفت عقبة أمام عملية التنفيذ حينها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *