شهد اليوم دكتور/ مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التوقيع على عقد الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، الذي سوف يبدأ مساره من العين السخنة مرورًا بالإسكندرية والعلمين وحتى يصل إلى نهايته في محافظة مطروح،  وذلك بطول الـ660 كم، وبتكلفة إجمالية بـ4.45 مليار دولار، وهذا بحضور كل من: وزير النقل الفريق مهندس/ كامل الوزير، وسفير ألمانيا في القاهرة، السيد/ فرانك هارتمان، وينفذ ذاك المشروع الهيئة القومية للأنفاق ممثلة لوزارة النقل، واتحاد شركات مصري ألماني تقوده بالتحديد شركة سيمنس الألمانية، وبالتحالف أيضاً مع شركتي أوراسكوم للإنشاءات علاوةً على المقاولون العرب.

نقلة نوعية

وقع العقد كل من السادة: “دكتور مهندس/ عصام والي، الرئيس لمجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومايكل بيتر، وهو العضو المنتدب لشركة سيمنس للنقل، فضلاً عن السيد ليون سولير، رئيس سيمنس للنقل لإفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك رئيس شركة المقاولون العرب مهندس/ سيد فاروق، والمهندس/ أسامة بشاي، وهو العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات”.

وقال الدكتور/ مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن الرئيس السيسي يُولي من جانبه هذا المشروع اهتمامًا خاصًا، وقد تابع كل الخطوات قبل التوقيع على العقد، لافتًا إلى أن مشروع القطار الكهربائي السريع إنما سوف يؤثر بشكل إيجابي في عملية التنمية، التي تقوم بها الدولة المصرية، كما سيؤدي كذلك بتدشينه إلى حدوث نقلة نوعية في وسائل النقل بمصر.

شبكة القطار الكهربائي السريع العين السخنة الإسكندرية
توقيع عقد الخط الأول من شبكة القطار

ووجه مدبولي، الشكر لشركة سيمنس، وذلك على ما بذلته من جهود، سهلت وسرعت بالفعل الانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة بالاتفاق، مشيرًا إلى أن “سيمنس” باتت الآن شريك نجاح للدولة المصرية وللمصريين فى مشروعات متنوعة فى العديد من القطاعات.

مشروع استراتيجي

وعن العقد قال الفريق كامل الوزير، يتضمن العقد تنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب وبضائع)، إذ يقوم بالربط بين العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، ومرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومناطق: حلوان ومدينة السادس من أكتوبر، إضافة لمحافظة الإسكندرية ومدينتي برج العرب والعلمين.

حتى يصل إلى بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط،، ويبلغ بطول الخط “660 كم”، وبه عدد 21 محطة، متضمنةً ثماني محطات سوف تتوقف فيها القطارات السريعة، بينما ستتوقف القطارات الإقليمية الأخرى في كل المحطات.

ومن جانبه، قال رولاند بوش الرئيس والرئيس التنفيذى لشركة سيمنس AG: “تفخر سيمنس لنظم النقل بأنها ستنفذ في مصر أول منظومة للقطار الكهربائى السريع، مشيرًا أيضاً إلى أنه مشروع استراتيجي بناء، وسوف يدعم الاقتصاد المصري كما سيساهم كذلك بشكل كبير في توفير العديد من فرص العمل، إضافة لذلك فإنه سيساعد على تحسين جودة حياة المصريين، إذ سيوفر نقل متطور وآمن وفعال.

التعليقات

  1. فعلا شغل فوق الخيال وآفاق يستحيل كنا نتخيل في يوم نعيشها عظيمة يابلادي ربنا يحميك ياريس

  2. هل فيه نية يتعمل وصله من نفس الخط تودي على مبنى الركاب في برج العرب برده.. ياريت لو المقترح يوصل صوته بالتوفيق ياريس

    1. ندرك قيمة الخبر وأهمية مصداقيته .. شكرا لمتابعتك الكريمة وباذن الله الصوت يوصل داعين جميعا لسيادة رئيس الجمهورية بالتوفيق والله المستعان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *