استبيان ما هو نظام الساعات المعتمدة في الجامعات 2022، عقب إعلان المجلس الأعلى للجامعات المصرية كيفية حساب الساعات وموعد التطبيق للنظام، بعد إقرار الموافقة الرسمية من مجلس الوزراء له وتشكيل لجان في مختلف القطاعات التعليمية للتعديل في لوائح الكليات، ويعتبر النظام الجديد للساعات المعتمدة بمثابة توجه عالمي لمنظومة التعليم في مصر نحو الريادة، وأتمتة المشاريع الخاصة بتطوير نظم التعليم الجامعي، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة الرئاسية.

ما هو نظام الساعات المعتمدة في الجامعات

يأتي تفعيل النظام الجديد بالجامعات المصرية 2021-2022، وفق تعديل الفقرة الثانية مادة “79” من القانون الخاص بتنظيم الجامعات، الذي تم إعلانه عقب التصديق عليه من الأعلى للجامعات، وتم شرح النظام بالتفصيل لمعرفة كيف يتم حساب الساعات المعتمدة والتقدير للطلاب.

ويقضي التعديل على أن تكون الدراسة على أساس نظام حساب النقاط والساعات المعتمدة، أي تمنح الدرجة العلمية للطالب والحد الأدنى لسنوات دراسته أو المتطلبات للحصول على درجاته، بحسب ما يتم تحديده في اللوئح الداخلية للكلية النتسب إليها الطالب.

مميزات تفعيل نظام الساعات المعتمدة الجديد

يتمتع النظام الجديد للساعات في الجامعات المصرية بعدد من المميزات التي يحصل عليها الطلاب، متضمنةً ما يلي:

يتيح التعديل الجديد الفرصة لطلبة الجامعات التخرج بشكل فوري، وذلك بعد أن يستوفوا فعلياً حساب عدد الساعات المعتمدة “كريدت”، والتي تكون ضمن متطلبات تخصصاتهم واستيفاء كافة المتطلبات المحددة من اللائحة الداخلية للكلية المنتسب لها الطالب/ الطالبة، مع مراعاة أن تكون الكلية ضمن الكليات التي تعمل بهذا النظام الجديد.

إضافة إلى أنه مع تفعيل النظام لن يكون الطالب مقيداً بعدد السنوات الخاصة بالدراسة، وفق ما أشارت له اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والخاص بكل كلية.

وفي تصريح له أكد نائب وزير التعليم العالي، دكتور/ أيمن عاشور في حديث له عبر زووم، أن خطوة اعتماد نظام الساعات المعتمدة 2022 بالجامعات المصرية تأتي على غرار الخطى الحثيثة التي تتخذها الدولة لتطوير التعليم بمصر، كما أن العمل بهذا النظام بات هو السائد في أغلب دول العالم، لافتاً أنه سيتم تطبيقه فقط في الكليات المؤهلة لذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *