استبيان لمدى أهمية المدارس الإعدادية المهنية في الأردن حالياً كونها باتت من أكثر المدارس شهرةً في المملكة، حيث يعد التعليم المهني في المملكة هو المرحلة التعليمية التي تأتي بعد الصف العاشر، ويدرس الطلبة خلاله العديد من المهارات الحياتية التي يحتاجونها لاستكمال مسار الدراسة، لذا نتبين ماهي تخصصات المجال الصناعي بالإضافة إلى أهداف النظام ومراحل تطوره منذ تدشينه.

المدارس الإعدادية المهنية في الأردن

ظهر التعليم المهني في المملكة الأردنية الهاشمية بالتزامن مع تأسيس الإمارة في عام 1921، وتحديدًا بعد ثلاث سنوات من تأسيسها، فتم إنشاء أول مدرسة حرفية ابتدائية لتدريس حرف النجارة والحدادة، والبسط وصناعة الأحذية.

ومع اتجاه الدولة لاستخدام تقنيات التعليم الحديث تم افتتاح أول مدرسة مهنية للصناعة عام 1953، وكان يتم انتساب الطلاب بها بعد الانتهاء من الدراسة في المرحلة الإعدادية، وفي العام 1960 شهدت المدارس المهنية إقبالاً كبيرًا.

وزاد الطلب بشكل كبير على المدربين المهنيين للعمل في قطاع الصناعة، وفي الوقت الحالي تبدأ مرحلة المدرسة الإعدادية المهنية في المرحلة التي تلي مرحلة رياض الأطفال، وقبل مرحلة التعليم الثانوي.

أهمية التدريب والتعليم المهني بالأردن

تعمل المملكة على تحديث وتطوير المجتمع عن طريق تنمية وتطويرالموارد البشرية، فركزت بشكل كبير على الدراسة المهنية كونها قاطرة التنمية الحقيقية، ويحتل الحرفيين والعمال المهنيين مكانة رفيعة داخل المنظومة التعليمية الأردنية، وهي القوى العاملة التي تعتبر الأكثر تأهيلاً للعمل في كافة القطاعات الاقتصادية.

ويتيح النظام التعليمي في الأردن للطالب الحاصل على درجة الثانوية العامة في أحد فروع التعليم المهني الالتحاق بإحدى الجامعات الأردنية اعتمادًا على التخصص، والمواد الإضافية التي حصل عليها، حيث يمكن للطالب خريج المجال الصناعي أن يدرس أي فرع من فروع الهندسة عدا فرع هندسة العمارة، بعد أخذ المواد الإضافية.

ماهي تخصصات التدريب المهني في الأردن
تخصصات التدريب المهني في الأردن

كما يمكنه دخول العديد من التخصصات المهنية الأخرى مثل كلية العلوم، تكنولوجيا المعلومات، كلية الزراعة، نظم المعلومات الإدارية، التربية الرياضية، علم الحاسوب، وذلك بشرط الحصول على المواد الإضافية.

ماهي مجالات التعليم المهني 2022

تشرف وزارة التربية والتعليم ممثلة في إحدى المديريات التابعة لها على التعلُم المهني بالمملكة، وتضم المديرية المجالات التالية الخاصة بالتعليم المهني والتي يدخل في إطارها المجالات السياحية والفندقية، إضافة إلى المجالات الزراعية والصناعية.

تخصصات المجال الصناعي بالتعليم المهني

وينقسم المجال الصناعي إلى عدد من التخصصات من بينها قسم المختص بصيانة أجهزة الحاسب الآلي، ويمكن الالتحاق أيضًا بقسم الكهرباء والتي تتفرع إلى التوليد أو النقل، مع إمكانية الانضمام إلى قسم لصيانة الأجهزة الحساسة.

وليس هذا فحسب، بل يمكن للطلاب الالتحاق بالأقسام الميكانيكية، والمختصة بأنواع السيارات مثل الديزل أو البنزين، بالإضافة إلى صيانة الأجهزة الزراعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *