مسارات الثانوية العامة ما هي ومتى يتم تطبيقها؟ هذه الأسئلة تعتبر من أهم الأسئلة التي طرحها الكثير من الطلاب في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن أولتهم وزارة التعليم اهتمام كامل خلال الفترات السابقة من أجل تعزيز مهاراتهم بما يتناسب مع المهارات المطلوبة في سوق العمل السعودي والعالمي وجميع تلك التطورات أشارت إليها سابقًا وزارة التعليم لافتةً أنها تسعى نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لتحسين الأوضاع الاقتصادية أما عن شرح مسارات الثانوية أو أنواع مسارات الثانوي فسوف نتناولها كاملة.

مسارات الثانوية العامة ما هي

يسأل الطلاب ما هي مسارات الثانوية الجديدة في نظام التعليم والمقرر أن يتم تطبيقها خلال بداية العام الدراسي الجديد أو عام 1443، وتتمثل المسارات في التالي:

  • العلوم الصحية والطبية والحياة.
  • العلوم الهندسية وعلوم الحاسب الآلي.
  • العلوم الشرعية والعلوم الإنسانية.

ويتم تطبيق المسارات الثانوية الجديدة لعام 1443 وفق مجموعة من الخطوات، فالسنة الأولى المشترطة هي السنة التي تتناول أعمال التحضير والتوجيه بشكل عام، بينما العامين التاليين أو السنة الثانية والثالثة، فهي التي تتناول العلوم الطبيعية والتطبيقية ومجال الطب الشرعي والعلوم الإنسانية.

مميزات مسار التعليم الثانوي الجديد 1443
مسارات الثانوية العامة ما هي

ويمكن القول أن البرامج التعليمية الجديدة سيتم الاختيار فيما بينها وفق ميول الطلاب والطالبات، وذلك من أجل إجادة احتراف الأعمال في السوق عقب التخرج، والقدرة على المنافسة مما يضع السوق السعودية في نهج العالمية في مجال التجارة والعلوم التكنولوجية والطبية في آن الواحد.

أهداف مسارات الثانوي العام القادم 1443

وهناك نقاط بارزة لأهداف مسارات الثانوي الجديدة في المملكة، وقد أظهرتها رسميًا الوزارة وتشمل ما يلي:

تعتبر التغيرات الجديدة بمثابة وسيلة مناسبة لمواكبة الأساليب الحديثة في التعليم وخصوصًا في التعليم الثانوي، وذلك من خلال دعم مهارات الطلاب، والتعرف على استعداداته المهنية بشكل مبكر، مما يؤدي في النهاية إلى سد احتياجات النمو الوطني في المملكة ودعم رؤية المملكة 2030 وكافة متطلباته.

مسارات الثانوية العامة ما هي
مسارات الثانوية العامة الجديدة

بالإضافة إلى ذلك، فإن أعمال التدريب التي يحصل عليها الطلاب تصب في إطار التوازن المثالي، والذي يجمع ما بين الخريجين في النهاية وبين سوق العمل على كل المستويات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *