أعلنت وزارة العدل السعودية عن آلية بيع النصيب من الإرث وذلك في إطار حرصها على تفعيل قوانين وخدمات مختلفة، تخدم المواطنين في المملكة العربية السعودية، وقد ظهر هذا خلال الفترة الأخيرة بعد ظهور خدمات الصك العقاري وخدمات صك الملكية الإلكتروني، بالإضافة إلى آلية التناول عن الميراث التي تتم بضوابط وخطوات عديدة، فيمكن بيع نصيب في ميراث وفق تلك الضوابط.

آلية بيع النصيب من الإرث

أعلنت الوزارة عن خطوات بيع الميراث وذلك من أجل ضمان الحقوق، وتقليل اللجوء إلى القضايا والمحاكم المختصة، وقد تملت آلية بيع النصيب من الإرث في التالي:

  • يتعين على صاحب الإرث التأكد من أن صك الملكية قد تم تحديثه بالإضافة إلى ضرورة الحضور رسميًا للإفراغ، سواء من خلال صاحب الورث أو من ينوب عنه بوكالة رسمية.
  • تقديم صك حصر الورثة بالإضافة إلى تقديم الرقم المرجعي، والذي يتم استخراجه رسميًا من خلال هيئة الزكاة والضريبة في المملكة.
  • وفي حال التنازل عن الإرث فيتعين في هذه الحالة اللجوء إلى كتابة العدل مع ضرورة حضور كافة الأطراف، مع الأوراق الثبوتية المطلوبة من بينها حصر الورقة.

طريقة شراء أراضي يملكها الورثة

وحرصت الوزارة على أن توفر طريقة تُمكن المواطنين من شراء الأراضي الزراعية التي يمتلكها الورثة، وقد تمثلت الطريقة في الخطوات التالية:

  • الحصول على موافقة رسمية من صندوق التنمية الزراعية.
  • ويتعين حضور الورثة أو من ينوب عنهم.
  • تقديم صك الإرث.
  • تقديم الرقم المرجعي.
  • ولفتت الوزارة، إلى أن هناك مجموعة من قنوات الدفع المتوفرة والموجهة إلى قيمة المبيع.

تحديث الصك العقاري إلكترونيًا

ويمكن اتباع الخطوات التالية من أجل تحديث صك عقاري إلكترونيًا:

  1. الولوج إلى موقع وزارة العدل تسجيل الدخول (https://www.moj.gov.sa/ar/eServices).
  2. الانتقال إلى بوابة الخدمات الإلكترونية.
  3. الدخول إلى كتابات العدل.

بعد الموافقة على الشروط والأحكام يتعين إدخال البيانات المطلوبة والتي تتمثل في اسم المواطن ورقم هويته الوطنية ونوعها، إضافة إلى ضرورة إدخال تاريخ الميلاد كما هو مُدرج في الهوية، مع إضافة كافة المعلومات التي تخص الصك مثل مصدره ورقمه وتاريخه، وكافة تفاصيل العقار مع ضرورة رفع الأوراق والمستندات المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *