تبذل الحكومة السعودية وكافة الجهات المعنية قصارى جهدها لحصول حجاج بيت الله الحرام على رحلة إيمانية ينعم فيها الحجيج بالأمن والسلامة، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الصحية الحالية، وفي هذا الإطار وسعيًا لتقديم تجربة حج نوعية دشنت الهيئة السعودية للبيانات، والذكاء الاصطناعي “سدايا”، بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وبالشراكة مع شركة الاتصالات السعودية “stc” مشروع سوار الحاج الذكي نسك، وهو عبارة عن خدمة تقنية تقدمها المملكة في موسم الحج لهذا العام، وتعتمد هذه التقنية على مفهوم البيانات وإنترنت الأشياء.

مشروع سوار الحاج الذكي نُسك

وقال رئيس الهيئة السعودية للبيانات، والذكاء الاصطناعي “سدايا”، دكتور/ عبد الله بن شرف الغامدي، بأن تدشين هذا المشروع يأتي ضمن قائمة أولويات القيادة الرشيدة التي تضع خدمة زوار بيت الله الحرام على رأس تلك الأولويات، كما أنها ترتبط بشكل وثيق الصلة بتحقيق بمستهدفات الرؤية المستقبلية للمملكة 2030.

مؤكداً أيضا على أن “سدايا” تضع وتسخر كافة إمكاناتها التقنية من خلال كفاءاتها وكوادرها الوطنية، وذلك من أجل توفير وإتاحة الحلول المبتكرة والإبداعية، التي ترتكز بدورها على البيانات وتقنيات إنترنت الأشياء في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وأيضًا القائمين على خدمتهم من كل القطاعات الحكومية والخاصة ذات الصلة.

في خدمة زوار بيت الله الحرام

من جانبه أكد المهندس بسام بن عبد الرحمن بن غشيان، رئيس تنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، يعتبر هذا التعاون إحدى ثمار الدعم الغير محدود الذي تقدمه القيادة الرشيدة، بهدف تطوير تجربة ضيوف الرحمن، كما أنه ترجمة للدور الذي يقوم به البرنامج للارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، إضافة إلى أن هذا التعاون يؤكد على دورنا في قيادة التجربة التحولية في منظومة ضيوف الرحمن.

وأشار غشيان، إلى أن سوار الحاج نسك بمثابة خطوة ضمن مجموعة من الخطوات التنفيذية، والتي تهدف جميعها إلى تطوير كامل للمنظومة التقنية، وتحقيق سعي المملكة إلى الاهتمام بزوار بيت الله الحرام، وتقديم الخدمات لهم طوال رحلتهم الروحانية.

إمكانيات سوار الحاج الذكي نسك

وأكد المهندس عليان بن محمد الوتيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة stc، أن من ضمن أهداف stc، تقديم العديد من الحلول الإبداعية المبتكرة التي تسهم بشكل فعال في إثراء تجربة ضيوف الرحمن من خلال استخدام أحدث الوسائل والتقنيات.

وحول “نسك” قال الوتيد، يتم طرح النسخة التجريبية من سوار الحاج الذكي “نسك”، لأول مرة في المملكة العربية السعودية، إذ سوف يتم توزيع بنحو الـ5 آلاف سوار على الحجاج، ويتضمن “نسك” خدمات رئيسية حيث يوفر كافة المعلومات عن الحاج، وحالته الصحية خاصة المتعلقة بالتحصين.

كما يتم من خلاله متابعة ورصد بيانات تلك الحالة، لاسيما المرتبطة بقياس نسبة أكسجين الدم ونبضات القلب، إضافة إلى أنه يشمل على خدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة، فضلاً عن إمكانية إرسال رسائل توعية للحجاج عبر سوار الحاج الذكي نُسك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *